المركز الوطني للأرصاد الجوية

غطى ضباب كثيف معظم مناطق الدولة الخميس وأدى إلى انعدام الرؤية في بعض المناطق، وتغيير بعض رحلات الطيران، فيما توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل في الامارات استمرار هذه الحالة الجمعة، حيث ينخفض مستوى الرؤية إلى أقل من 50 متر في بعض مناطق الدولة الداخلية.

وأوضح المركز أن هذه الحالة الجوية تتكرر سنوياً خلال شهري ديسمبر ويناير، "بداية موسم الشتاء" نتيجة وجود امتداد المرتفع الجوي السيبيري، الذي يعمل على حبس بخار الماء في مستوى قريب من الارض ويحوله إلى قطرات ماء تعيق الرؤية وتكوين سحابة ملامسة للأرض.

وأشار إلى أن المنخفض السيبيري الحالي يؤثر على طبقات الجو العليا والدنيا، ويؤدي إلى زيادة نسبة الرطوبة، الإضافة إلى أن اختلاف زاوية ميل الشمس خلال الفترة الحالية يؤدي إلى ضعفها ويساعد على استمرارية الضباب فترات طويلة.

وأكد تتكرر حالة الضباب الكثيف على دولة الامارات اليوم وغداً بنفس الدرجة في معظم المناطق الداخلية باستثناء المناطق الوسطى نتيجة اشتداد الرياح الشمالية الغربية عليها والتي ستساعد في تشتيت الضباب وازاحته مما يرفع مستوى الرؤية نسبياً.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، أن يكون يسود الجمعة طقس صحو إلى غائم جزئيا أحياناً، خصوصاً خلال الفترة الصباحية، والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة بوجه عام تنشط أحيانا فوق البحر غربا، وتزداد الرطوبة النسبية خلال ساعات الليل والصباح الباكر على المناطق الداخلية والساحلية، مع فرصة لتشكل ضباب خفيف على مناطق متفرقة، والبحر متوسط الموج قد يضطرب أحيانا أقصى الغرب في الخليج العربي وخفيف إلى متوسط الموج في بحر عمان.