مكافحة الجراد الصحراوي

نظمت وزارة البيئة والمياه، بالتنسيق والتعاون مع هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو"، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لاجتماع هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى، والدورة الثالثة والثلاثين للجنتها التنفيذية.

جاء ذلك خلال الفترة من 23 حتى 27 من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، في فندق سيتي سيزون سويت في دبي، بمشاركة واسعة من المختصين في الوزارة والجهات المحلية في الدولة، ومشاركين من دول مجلس التعاون الخليجي، وجمهورية مصر العربية، وموريتانيا، والسودان، واليمن.

وأوضح وكيل الوزارة المساعد للشؤون الزراعية والحيوانية، المهندس سيف محمد الشرع، أن تنظيم الاجتماع يأتي في إطار تحقيق أهداف الوزارة الاستراتيجية المتمثلة في الوقاية من الآفات الزراعية والأمراض الحيوانية المعدية، والحد من تأثيراتها في الإنسان والبيئة.

وأضاف، في كلمته الافتتاحية، أنه على الرغم من الجهود التي تبذلها الدول لمكافحة الجراد، فإن خطورة الجراد الصحراوي ما زالت مرتفعة، مسببةً خسائر في المزروعات، وآثار اقتصادية سلبية، ومجاعات في عدد من الدول في القرن الأفريقي الذي يعتبر منشأً وحاضنًا للجراد الصحراوي.

وعليه فإنه من المهم أن تتضافر كل الجهود الإقليمية والدولية لمكافحة هذه الآفة الخطرة، والاستمرار في إجراء المسوحات الميدانية، وتعزيز برامج المراقبة، وتحسين عمليات الرصد والإنذار المبكر، بشكل منتظم في جميع المناطق المعرضة لهذه الآفة، إضافة إلى تنفيذ برامج المكافحة الفعالة عند الضرورة.