فيضانات في أميركا اللاتينية

قتل ستة اشخاص وأجلي اكثر من 160 الف شخص في الباراغواي والأرجنتين والبرازيل والاوروغواي من منازلهم بسبب اسوأ فيضانات منذ عقود.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن أكثر المناطق المتضررة خلال الأسبوع الذي سبق عيد الميلاد كانت في الباراغواي حيث قتل اربعة اشخاص بسبب سقوط أشجار بينما اعلن الرئيس هوراشيو كارتيس حالة الطوارئء وخصص أكثر من 5ر3 ملايين دولار للمساعدات.

وبحسب السلطات فقد اجبرت العواصف القوية في موسم ايل نينيو المناخي الذي جاء قويا بشكل غير معتاد نحو 130 الفا من سكان الباراغواي على ترك منازلهم كما انقطعت الكهرباء في العاصمة اسونسيون موقتا عن الآلاف.

وفي شمال شرق الارجنتين قتل شخصان وتم اجلاء نحو 20 الفا اخرين من منازلهم بسبب الفيضانات الناجمة عن ارتفاع منسوب مياه نهر اوروغواي.

كما أعلنت الاوروغواي حالة الطوارئ في العديد من المناطق الشمالية. وابتداء من اليوم اجبر نحو 9 الاف شخص على مغادرة منازلهم طبقا لمسؤولي الطوارئ في البلاد.

وفي البرازيل حلقت الرئيسة ديلما روسيف اليوم في مروحية للاطلاع على الأضرار في ولاية غراند دو سول الجنوبية حيث تشرد نحو 9 آلاف شخص وخصصت الحكومة الفدرالية مبلغ 7ر1 مليون دولار لمساعدة المناطق المتضررة.

يشار إلى أن “وايل نينيو” ظاهرة جوية تتميز بفترة من الجو الدافئ في وسط وشرق المحيط الهادئ يمكن أن تؤدي إلى أحوال جوية قاسية.