وزارة البيئة والمياه

 أعلنت وزارة البيئة والمياه بدء استلام طلبات المحركات البحرية الصديقة للبيئة بقوة " 115 حصانا " من نوع " فورستروك " اعتبارا من تاريخ / 23 / من شهر أغسطس الجاري حتى الثالث من شهر سبتمبر المقبل وذلك من خلال مراكز تسجيل قوارب الصيد في كافة إمارات الدولة .

و يأتي تقديم الوزارة هذا النوع من المحركات انطلاقا من الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لقطاع الثروة السمكية وفي إطار تقليل التكاليف على الصيادين ودعم مهنة الصيد تعزيزا لسلامة الغذاء واستدامة الانتاج المحلي حيث أن الثروات المائية هي أحد أهم الموارد الطبيعية المتجددة التي تساهم بشكل كبير في توفير الغذاء .

وأكد سعادة سلطان بن علوان الحبسي وكيل الوزارة المساعد لقطاع المناطق في وزارة البيئة والمياه .. حرص الوزارة على تعزيز الاستدامة البيئية من خلال مبادراتها ومشاريعها وخدماتها التي تعمل على تقديمها وفق معايير الجودة والكفاءة والشفافية .. موضحا أنه سيتم توفير / 508 / محركات بحرية صديقة للبيئة بنصف القيمة للصيادين بما يسهم في تعزيز الاستدامة البيئية وذلك لما يتميز به هذا النوع من المحركات بموصفات كالاستهلاك المنخفض للوقود الذي يؤدي الى التقليل من معدل الغازات المنبعثة.

وأوضح أن الوزارة حددت الضوابط والمعايير والشروط الجديدة التي تحدد الأولويات في صرف المحركات ومنها أن لا يزيد إجمالي الراتب أو المعاش للصياد عن / 30 / ألف درهم " وذلك بموجب شهادة راتب معتمدة " وعلى أن لا يكون الصياد قد حصل على دعم لمحرك بحري خلال الأعوام / 2012 2014 / إضافة إلى أن يكون قيد الصياد مقدم الطلب في السجل العام بالوزارة يسبق عام 2012 وأن لا تقل عدد طلعات الخروج للصيد خلال الفترة من الأول من شهر أغسطس عام 2014 وحتى/ 31 / من شهر يوليو 2015 عن عدد / 40 / طلعة بجانب شرط أن يكون من الصيادين اللذين لم يتخذ بحقهم أية عقوبات إدارية خلال الأعوام/ 2013 2015 /.

وفي إطار رفع مستوى خدماتها المقدمة للمتعاملين اشترطت الوزارة أن يتم تركيب المحرك على قارب الصيد المملوك للصياد مقدم الطلب بواسطة الشركة الموردة وذلك خلال عشرة أيام عمل اعتبارا من تاريخ سداد الصياد للمبلغ المستحق عليه وأن تقوم الشركة بتركيب المحرك مجانا دون احتساب أجور اليد العاملة ولا يشمل ذلك أي قطع .. إضافية إذا لزمت للتركيب كالبطاريات أو الموقود.

كما سيتم إمهال الصياد مدة شهر واحد من تاريخ إخطاره بالموافقة لدفع قيمة المحرك ويلغى الطلب في حال عدم تسديد قيمة المحرك المستحقة خلال الفترة المحددة .. إضافة الى أنه يجب على الصياد تعديل بيانات المحرك في السجل العام للوزارة في مدة أقصاها أسبوعين من تاريخ التركيب .