طريق مصنوع من الخلايا الشمسية

تشهد هولندا هذا الاسبوع إفتتاح المرحلة الاولى من أول طريق صديق للبيئة مصنوع من الخلايا الشمسية في العالم ، و الطريق الذى يمتد لنحو 70 مترا ( 230 قدما) مخصص لسير الدرجات فقط ، و هذا الممر يحتوي على الخلايا الشمسية التي تحميها طبقتين من الزجاج والتي يمكنها أن تولد طاقة كافية لتزويد نحو ثلاثة منازل هولندية.

المشروع الذي أطلق عليه (الطريق الشمسي SolaRoad) يتم تشييده بمبادرة من منظمة هولندا للبحوث العلمية التطبيقية و ولاية هولندا الشمالية ، و الطريق عبارة عن ممر للدرجات بوسط العاصمة امستردام ، ومن المتوقع أن يتم استخدامها من قبل حوالي 2.000 من راكبي الدراجات كل يوم.. وإذا سارت الامور بشكل جيد، فانهم يأملون في استكمال الطريق ليصل امتداده الى 100 متر بحلول عام 2016.

و من المقرر على مدى السنوات الثلاث المقبلة، ان يقوم الباحثين بإجراء الاختبارات والقياسات لتحديد مقدار الطاقة التي يولدها سير الدرجات على الطريق وحجم و كثافة المرور عليه ، و مع اثبات جدوى المشروع يمكن تشييد المزيد من الممرات الخاصة بالدرجات و تحويل الطرق الصغيرة الى طرق شمسية .

و على الرغم من ان الطرق المزودة بالخلايا الشمسية لا تنتج الكثير من الكهرباء كما تفعل الألواح الشمسية ، لانها لا تحصل على أقصى قدر من تعرضها لأشعة الشمس ، لكنها خلافا لمزارع الطاقة الشمسية ، لا تتطلب مساحات كبيرة من الأراضي، وأنها يمكن أن تكون بالقرب من المناطق المأهولة بكثافة سكانية كذلك يمكن استخدامها فى تزويد المرافق العامة فى الشوارع بالطاقة .

و يعد الطريق الشمسي جزء من الجهود الشاملة التى تقودها هولندا لتوسيع نطاق استخدامها للطاقة المتجددة، وهو القطاع الذي لم تكن هولندا ناجحة فيه مثل بعض الدول الآخري في الاتحاد الأوروبي ، و قد بدأت البلاد مؤخرا تشييد مزرعة للرياح مزودة بنحو48 توربينة من المتوقع أن تكتمل بحلول عام 2016 وسوف تولد ما يكفي من الكهرباء لتزويد نحو 160.000 أسرة و هى جزء من الهدف الهولندي بانتاج 6.000 ميجاواط من طاقة الرياح قبل عام 2020.