مركز للطاقة الشمسية في الإمارات

أعلنت شركة ومعهد "مصدر للعلوم والتكنولوجيا"، عن خططهما الرامية إلى إطلاق "مركز مصدر للطاقة الشمسية"، بغية تسريع تطوير تقنيات وتطبيقات الطاقة الشمسية، ولدعم أهداف المركز الجديد الجهود الرامية لتطوير ونشر حلول الطاقة الشمسية، وتقنيات تخزين الطاقة الحرارية القائمة على الأبحاث العلمية وتوسيع نطاق استخدامها.

وأكّد الرئيس التنفيذي الدكتور أحمد عبد الله بالهول، أنَّ التعاون وتبادل الخبرات، يمثّل ركيزة التطوير وإثراء بيئة الابتكار، لتقديم تقنيات وحلول تنهض بقطاع الطاقة الشمسية، فضلًا عن تشجيع الحوار بين قادة القطاع والجهات الحكومية، إذ أنَّ المركز سيكون حاضنة ناجحة لتطوير تقنيات وتطبيقات الطاقة الشمسية في أبوظبي، إلى جانب مساهمته في تدريب وإعداد الموارد البشرية في قطاع الطاقة في الإمارة.

ويعد "مركز مصدر للطاقة الشمسية"، أول مركز مستقل من نوعه لاختبارات وأبحاث وتطوير حلول وتقنيات الطاقة الشمسية في الدولة، إذ يهدف إلى إقامة بنية اختبار عالية الكفاءة للطاقة الشمسية في المنطقة، وتوافر الأرضية لتطوير حلول جديدة، وتعزيز التعاون مع الشركات المحلية والدولية، فضلًا عن إيجاد شركات جديدة للطاقة الشمسية في أبوظبي.

كما سيصدر المركز تقييمات وشهادات موثوقة لتقنيات وأنظمة الطاقة الشمسية، إضافة إلى خدمات الاستشارات وتقديم المعلومات المختصة، بما يسهم في نشر حلول الطاقة الشمسية على نطاق واسع.

وتسهم المبادرة التي تتناغم بشكل مباشر مع استراتيجية الابتكار الوطنية التي أعلنت عنها دولة الإمارات في الارتقاء بقدرة معهد مصدر على تطوير الأبحاث، لدعم جهود أبوظبي الرامية إلى توليد 7في المائة من إجمالي الطاقة الكهربائية، من خلال تقنيات الطاقة المتجددة بحلول 2020 والمساهمة في إرساء مستقبل أكثر استدامة.