الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن العالم بأكمله، حكومات وقطاعات خاصة ومستثمرين ومؤسسات مالية وشعوب، بات يعلم أنه لا يتحتم علينا تدمير كوكبنا من أجل تحقيق الرفاهية والرخاء، حيث إن مصادر الطاقة المتجددة غير محدودة ويمكنها أن تدوم إلى الأبد. 

وأكد بان كي مون، في جلسة نقاش استضافتها الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، أن مصادر الطاقة المتجددة توفر للعالم "أمنا عظيما وراحة بال" ، مشيرا إلى أن تكلفتها في انخفاض دائم وسريع حتى أنها أصبحت الآن الخيار الأرخص، وكلما قامت الدول ببناء منشآت طاقة متجددة كلما أصبحت تكلفتها أقل رخصا. 
وأضاف أنه منذ عام 2012 شهد العالم تغيرات كبيرة وتقدما هائلا في مجال الطاقة المتجددة، حيث قفزت صناعة ألواح الطاقة الشمسية وتوربينات الرياح، مسلطا الضوء على الاتفاقيات التي أبرمت العام الماضي من قبل المجتمع الدولي حول أهداف التنمية المستدامة والتغير المناخي. 

وشدد، في هذا الصدد، على أن الطاقة المتجددة توفر لنا الحلول المناسبة لمعالجة مشكلة التغير المناخي والفقر والأمن الغذائي وتحديات عديدة أخرى، مشيرا إلى أن زيادة الاعتماد عليها ستسمح للعالم بتحقيق أهدافه الإنمائية لعام 2030. 
وحث الأمين العام قادة الدول على الحفاظ على زخمهم ومضاعفة جهودهم حول جميع المبادرات، مؤكدا أن الحصول على الطاقة النظيفة أمر حيوي وضروري في القضاء تماما على الانبعاثات الكربونية.