الانقطاع المتواصل للكهرباء

 أعلنت اللجنة الوطنية لمتابعة حل أزمة الكهرباء في قطاع غزة عن توصلها لحلول جزئية لأزمة الكهرباء الحادة التي يعاني منها القطاع.

وقالت اللجنة المنبثقة عن القوى الوطنية والإسلامية في غزة - في بيان صحفي، عقب اجتماع عقدته في مدينة غزة، اليوم الخميس، بحضور نائب رئيس سلطة الطاقة فتحي الشيخ خليل - إنها تلقت التزامًا من فؤاد الشوبكي رئيس هيئة البترول في رام الله بضمان انتظام تدفق السولار لمحطة التوليد في القطاع بكميات كافية.

وأضافت أن سلطة الطاقة في غزة ستلتزم في المقابل بتوريد الأموال اللازمة لشراء الوقود لخزينة حكومة التوافق، كما ستلتزم بعودة العمل بنظام (8 ساعات وصل)، ابتداء من مساء اليوم على أن يكون هذا الأمر مرهونًا باستمرار تدفق الوقود.

وأكدت اللجنة أنها ستواصل جهدها الدؤوب من أجل تخفيف معاناة سكان قطاع غزة والتي تفاقمت بفعل الانقطاع المتواصل للكهرباء، وذلك من خلال البحث الجدي عن إيجاد حلول جذرية للأزمة، إذا ما توفرت الإرادة الحقيقية لدى جميع الأطراف.

وفي سياق متصل، كشف النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي والقيادي في حركة حماس أحمد بحر أن المجلس أعد مشروع قانون لتنظيم قطاع الكهرباء سيعرض على المجلس قريبًا لإقراره والعمل به والذي بدوره سيخفف أزمة الكهرباء بشكل كبير.

ويشهد قطاع غزة حاليًا أزمة حادة في الكهرباء عزتها فصائل ومؤسسات حقوقية إلى الانقسام والمناكفات السياسية بين حركتي فتح وحماس.

ويحتاج القطاع إلى نحو 380 ميجاوات من الكهرباء لسد احتياجات سكانه البالغ عددهم أكثر من 9ر1 مليون فلسطيني ، لا يتوفر منها سوى قرابة 200 ميجاوات.