رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف

أدى عطل في خط للضغط العالي قالت السلطات، إن سببه هجوم شنه المتمردون، إلى انقطاع التيار الكهربائي عن نحو 80% من مناطق باكستان، الأحد.وصرح الناطق باسم الشركة الوطنية للكهرباء، أن التيار أعيد تدريجيا في البلاد، فجر السبت، وأضاف أن الوضع عاد في نهاية المطاف إلى طبيعته «في جميع أنحاء البلاد»، ظهر الأحد.

وقالت مصادر رسمية، إن انقطاع التيار الكهربائي شمل كبرى مدن البلاد بما فيها العاصمة، إسلام أباد، وأحد المطارات الدولية في البلد الذي يبلغ عدد سكانه 200 مليون نسمة.

وجاء انقطاع الكهرباء فيما تعاني البلاد من أزمة في الطاقة، أجبرت رئيس الوزراء، نواز شريف، على إلغاء زيارته إلى مؤتمر دافوس للمشاركة في المنتدى العالمي الدولي.

وانقطاع الكهرباء على نطاق واسع نادر في باكستان، إلا أن البلاد تشهد انقطاعات متكررة بصورة يومية.

وقالت السلطات إن العطل وقع بسبب انفجار ألحق أضرارا بخط للضغط العالي، يربط بين محطة خاصة لتوليد الكهرباء والشبكة الوطنية في نصير أباد، المنطقة النائية في إقليم بلوشستان جنوب غرب البلاد.

وعند تقديمه اعتذارا إلى السكان، اتهم وزير الدولة للمياه والكهرباء، عابد شير، المتمردين الانفصاليين البلوش، الذين يقاتلون منذ سنوات السلطات الفدرالية بتفجير خط الضغط العالي.

ودان شير عملية «التخريب» التي لا يمكن التأكد من صحتها من مصدر مستقل. وتشهد ولاية بلوشستان، اكبر الولايات الباكستانية واقلها تطورا وسكانا، تمردا منذ عقود تصاعد مرة أخرى في 2004.

ويطالب المتمردون الانفصاليون بحصة أكبر من ثروات الولاية من الطاقة والمعادن. وكانت وزارة الطاقة الباكستانية، أكدت في تغريدة على موقع «تويتر» للرسائل القصيرة «لن ننام حتى يتم حل المشكلة بطلب من رئيس الحكومة»، نواز شريف.