دبي تطلق مشروعًا للطاقة الشمسية

أعلنت إمارة دبي الخميس عن مشروع سينفذه تحالف تقوده شركة "اكوا" السعودية، لإنتاج مئتي ميغاواط من الطاقة الشمسية، ما يجنب البيئة 250 الف طن سنوياً من الانبعاثات الكربونية.

وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" سعيد الطاير، إن "المشروع هو جزء من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية وتبلغ كلفته 1,2 مليار درهم (327 مليون دولار) على ان ينجز في أبريل (نيسان) 2017.

ويقام المشروع بنظام "المنتج المستقل"، كما سيكون مملوكاً بنسبة 51% من قبل "ديوا" و49% من قبل اكوا السعودية وشركائها، وسيبيع المشروع الكيلوواط بسعر 5,85 سنتاً من الدولار في الساعة، وسيتم شبك الانتاج بالشبكة العامة لـ "ديوا" التي تنتج حالياً 9740 ميغاواط بحسب الطاير.

وبحسب "ديوا"، يبدأ تنفيذ المشروع في غضون ثلاثة أشهر، وأفادت بأن "200 ميغاواط كافية لتأمين احتياجات الطاقة في 4,5 كيلومترات مربعة من المساحات المبنية أو مئتي ألف وحدة سكنية صغيرة، وستجنب البيئة 250 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً".

وذكرت ديوا أن "المشروع هو المرحلة الثانية من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية والذي يفترض أن ينتج ألف ميغاواط من الكهرباء في حدود العام 2030، ما يوازي 5% من إجمالي الكهرباء في الإمارة، كما تبلغ الاستثمارات الإجمالية لمشروع المجمع 12 مليار درهم (3,27 مليارات دولار)".