المهندس فاروق الحياري

اكد رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري اهمية قانون الطاقة المتجددة في فتح الباب امام مشاريع ترفد النظام الكهربائي في المملكة باستطاعات جديدة تعزز أمن التزود بالطاقة.

وابدى المهندس الحياري لدى زيارته لمشروع (ايلة) في مدينة العقبة استعداد الهيئة للتعاون مع المستثمرين لإنجاح مشاريع الطاقة المتجددة بهدف تخفيض كلفة الطاقة وتحسين كفاءة الاستهلاك وبما يحقق المصلحة العامة وفق المهام المناطة بالهيئة بموجب القانون الذي يعزز مساهمة المصادر المحلية من الطاقة في خليط الطاقة الكلي بالاستفادة من طاقتي الشمس والرياح.

واستمع من القائمين على المشروع الى شرح بينوا فيه ان المشروع يستخدم الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء بطاقة حوالي 5ر5 ميجاواط، والتي تستخدم لضخ مياه البحر لتزويد الشواطئ الاصطناعية بحاجتها من المياه والطاقة.

واطلع المهندس الحياري لدى زيارته مركز حدود المدورة على سير العمل في مركز الرقابة الاشعاعية التابع للهيئة ، كما استمع الى ايجاز حول العمل والتحديات التي تواجه العاملين بالموقع.

وبهذا الصدد اكد ضرورة الإسراع بتزويد المركز بالأجهزة المدعمة لعمل الهيئة وعلى جميع البوابات.

كما اطلع على عمل مناجم استخراج الكاولين في منطقة (بطن الغول) التابعة لمحافظة معان، مشيرا الى ان الهيئة تتابع عمل المناجم في اطار دورها الرقابي لضمان الالتزام بشروط الترخيص والسلامة العامة والحفاظ على البيئة.

واشار الى ان الهيئة تتابع عمل حوالي 120 منجما حاصلة على حقوق تعدين وتنتج خامات ترفد الاقتصاد الوطني وتفتح فرص العمل امام المجتمعات المحلية.

ورافق المهندس الحياري في الجولة عدد من مدراء المديريات ورؤساء الاقسام في الهيئة.

وتاتي زيارة المهندس الحياري والوفد المرافق لمناطق الجنوب في اطار دور الهيئة الرقابي والتنظيمي لقطاعات الكهرباء والعمل الاشعاعي والتعدين في المملكة.