كليات التقنية العليا في دبي

يُواصل طلبة كليات التقنية العليا في دبي، العمل هذا العام على إنتاج أنظمة تخزين الطاقة الشمسية المتطورة، وفق أعلى المقاييس المتبعة عالمياً في مجال الاستفادة منها، حيث تلقت الكلية خلال الفصل الأكاديمي الثاني من العام الماضي طلبات عدة من مؤسسات حيوية في دبي، للاستفادة من مشاريع الطلبة في مجالات أنظمة الطاقة الشمسية، وهي تستعد مع انطلاقة العام الأكاديمي الجديد إلى مواصلة الإنجازات والبحوث المتخصصة في هذا المجال.
وأكد مدير كليات التقنية العليا في دبي، الدكتور سعود الملا، أن الطلاب قاموا خلال العام الماضي بتصنيع وتطوير وحدات لتخزين الطاقة الشمسية استفادت منها مؤسسات الدولة المختلفة، وحازت هذه الوحدات تقدير المستخدمين لها، ما دعا قسم هندسة "الإلكتروميكانيك" إلى تشجيع الطلاب على العمل لتطوير هذه الوحدات الاقتصادية عالية الجودة. وكان من أبرز المشاريع التي قدمتها كلية دبي التقنية للطلاب العام الماضي، تصميم الطالبين أحـمـد يـوسـف، وعمار إبراهيـم، من قسم هندسة "الإلكتروميكانيك"، لنظام تتبع الطاقة الشمسية وتخزينها، والاستفادة منها.
وقال الطالب أحمد حسين: إن النظام يتألف من لوح شمسي بقوة 230 "وات" تم تثبيته في إطار حديدي، وفي أسفل اللوح يوجد محركان أحدهما يحرك اللوح الشمسي جهتي الشرق والغرب والآخر يحركه في اتجاه الشمال والجنوب. كما يوجد "حساس" ضمن النظام مثبت على اللوح الشمسي وموصول بأسلاك مع المحركين ويتحرك بسهولة متتبعاً الشمس من ساعة شروقها إلى غيابها ويتم تخزين الطاقة في بطارية كهربائية.
ولفت إلى أن إيجـابيات هذا النظام تتمثل في أن الطاقة الشمسية غير ملوثة للبيئة، ويمكن استخدام اللوح الشمسي لفترة طويلة ولا يحتاج للصيانة، إضافة إلى أن مجال الطاقة الشمسية يعد واسعًا ولم يتم الاستثمار فيه بشكل كبير بالمقارنة مع النفط والغاز اللذين تم الاستثمار فيهما بشكل واسع، حيث تتوفر فرص استثمارية كبيرة في هذا المجال.