وزير الدولة الإماراتي سلطان الجابر

يفتتح أول مشروع إماراتي لدعم الطاقة الشمسية بمصر، الخميس المقبل، وذلك بحضور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر، ووزير الدولة الإماراتي سلطان الجابر، ومحافظ مرسى مطروح، علاء أبو زيد، وتبلغ تكلفة المشروع 25 مليون دولار، وتم تنفيذه بمنطقة واحة سيوة المصرية.

وأوضح البيان الصادر عن وزارة الكهرباء المصرية، أن الجانب الإماراتي يتحمل تكلفة المحطة بالكامل، والتي تم إنجازها في مدة أقل من المدة المقررة للإنشاء، وهي فترة عامين منذ 2013 الماضي، بالإضافة إلى تحمل مبلغ 6 ملايين جنيه من تجاه شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء وهي قيمة تكاليف تفريغ القدرة من المحطة. 

ولفت البيان إلى أنه على الرغم من أن القدرة الكلية للمحطة ليست كبيرة، إلا أنها معقولة بالنسبة للطاقات الشمسية، متوقعاً أن يكون للمشروع مردود كبير، إذ سيشكل إضافة هامة جداً لأهالي سيوة، لأن الواحة معزولة وغير مربوطة بالشبكة القومية للكهرباء.

يذكر أن الجانب الإماراتي قد اختار عدداً من الأماكن المعزولة عن الشبكة القومية للكهرباء لتزويدها بوحدات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، مثل الوادي الجديد وسيناء وسيوة، وتمثل محطة سيوة أول مشروع يرى النور في هذا الإطار.