الدكتور على عبدالرحمن محافظ الجيزة

 وقع الدكتور على عبدالرحمن محافظ الجيزة اليوم أول عقد لتشغيل أعمدة الإنارة بشارع النيل الممتد من منطقة جنوب الجيزة حتى منطقة الوراق والبالغ عددها 500 عمود من الطاقة الكهربائية إلى طاقة شمسية ، وذلك مع إحدى الشركات المصرية"شركة نور الأمل للطاقة الشمسية" بالتعاون مع شركة جابكو الإماراتية المتخصصة فى الطاقة النظيفة.

يأتى ذلك تنفيذا لقرار مجلس الوزراء الخاص ببدء استخدام الطاقة الشمسية فى إنارة المؤسسات الحكومية والشوارع وذلك من خلال تحويل الأعمدة التى تعمل بالطاقة الكهربائية إلى الطاقة الشمسية.

وقال عبدالرحمن فى تصريحات له عقب توقيع العقد أن تكلفة المشروع تبلغ نحو 48 مليون جنيه يتم خلاله تركيب لوحات شمسية بلمبات خاصة تعتمد على الاستفادة من طاقة الشمس فى إنارة الشارع بالإضافة إلى إمكانية تخزين أشعة الشمس لتشغيل الأعمدة فى حالة عدم وجود أشعة مباشرة.

وأضاف عبدالرحمن أن اللوحات الشمسية الجديدة التى ستستخدم فى الأعمدة ستخفض الاستهلاك بمعدل 50%، مما يساهم فى حل مشكلة أزمة الكهرباء ، باستثمار الطاقة المتجددة ، وتخفف العبء عن الموازنة العامة للدولة.

من جانبه ، أوضح المهندس محمود جميل رئيس شركة نور الأمل للطاقة الشمسية أن مدة العقد 3 سنوات لا تتحمل المحافظة خلالها أى أعباء مالية فيما يخص تحويل الأعمدة للطاقة الشمسية ، وحصلت الشركة على حق الاستغلال الإعلانى للأعمدة مقابل تحويلها للعمل للطاقة الشمسية.

وأشار جميل أن الشركة ستقوم بعد الانتهاء من هذا المشروع بالعمل فى مشاريع المحطات المروحية التى تعمل بقوة الرياح.

شهد حفل توقيع العقود نائب محافظ الجيزة اللواء علاء الهراس واللواء محمد الشيخ سكرتير عام المحافظة والمهندس راضى أمين سكرتير عام مساعد وفكرى يسرى مدير إدارة الإعلانات بالمحافظة وأيمن عتريس رئيس جهاز المتابعة.