مفاعل نووي للاستخدام السلمي

أكد المدير العام للهيئة العربية للطاقة الذرية، الدكتور عبد المجيد المجدوب، على أهمية تطوير الموارد البشرية العربية عبر تنفيذ العديد من الأنشطة ودعم وتنسيق البحث العلمي المرتبط بالتطبيقات السلمية للطاقة الذرية وتوحيد التشريعات في المجال النووي.

وأشار المجدوب في محاضرته التي ألقاها اليوم في مركز جامعة الدول العربية في تونس، إلى أن دوافع إنشاء محطات نووية متأتية أساسا من الزيادة في الطلب على الطاقة، لافتا إلى أن تكلفة الكهرباء المنتجة بالطاقة النووية أقل مقارنة بالمصادر الأخرى.

واستعرض المدير العام للهيئة العربية الذرية في المحاضرة آفاق الاستخدام السلمي والتنموي للطاقة الذرية والتكنولوجيا النووية في الوطن العربي.

وقال إن مجلس الجامعة العربية قرر في الرياض عام 2007 تنمية الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في الدول الأعضاء ووضع برنامج جماعي لاستخدام تلك الطاقة في الأغراض السلمية.

وأضاف أنه في إطار تنفيذ الإستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة النووية خلال عام 2013 أنجزت الهيئة العربية للطاقة الذرية 28 نشاطا شارك فيها ما يزيد عن 700 متدرب والمشاركة في 33 نشاطا تنسيقيا مع المنظمات العربية وفي 8 اجتماعات مع الهيئات والمنظمات الدولية فضلا عن العديد من الأنشطة ذات الصلة.