التعاون النووي السلمي

اتفقت الهند وسريلانكا اليوم على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات الفنية فيما بينهما بتوقيع اربع اتفاقيات ابرزها اتفاقية للتعاون النووي في الاغراض السلمية.

وأعلن رئيس وزراء الهند نارندرا في مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع الرئيس السريلانكي مايثريبالا سيريسنا الذي يزور الهند حاليا توقيع أربع اتفاقيات شملت التعاون النووي المدني والدفاع والزراعة فضلا عن مذكرة تفاهم تتيح لسيريلانكا المشاركة في مشروع جامعة نالاندا الهندية.

وأضاف ان هذه الاتفاقيات تهدف الى تقاسم الموارد وبناء القدرات في جميع المجالات وتدريب العاملين في مجال الطاقة النووية السلمية مشددا في الوقت نفسه على أهمية مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية من خلال الشراكة بين البلدين في مجالات الصناعة والاستثمار والزراعة والرعاية الصحية.

ووفقا لمصادر حكومية هندية فقد بحث الرئيس السريلانكي خلال أول زيارة رسمية له بعد الانتخابات الرئاسية وتشكيل الحكومة الجديدة مع نظيره الهندي براناب موخرجي القضايا الثنائية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك.

ومن المقرر أن يجري سيريسنا الذي وصل الى نيودلهي اليوم في زيارة رسمية تستمر اربعة ايام عددا من الاجتماعات مع المسؤولين في الهند لبحث مجمل القضايا الثنائية والاقليمية فضلا عن سبل تعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين.