حملة لترشيد استهلاك الطاقة

أطلق المركز السعودي لكفاءة الطاقة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية إعلانا توعويا على قناته في اليوتيوب (taqasa) للتعريف ببطاقة اقتصاد الوقود ومدلولاتها وكيفية قراءتها.

ويأتي الإعلان التوعوي ضمن الحملة التي أطلقها المركز يوم أمس الأول وتستمر لمدة شهر للتعريف ببطاقة اقتصاد الوقود في المركبات الخفيفة، وبعض السلوكيات المؤدية لتقليل استهلاك الوقود في المركبات الخفيفة.

ويشرح الإعلان مكونات البطاقة التي أعدها المركز السعودي لكفاءة الطاقة بالتعاون مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، ويبين مدى استهلاك الطاقة لكل طراز من المركبات، حيث تم تصنيف قيم اقتصاد الوقود إلى ستة مستويات (ممتاز، جيد جدا، جيد، متوسط، سيئ، سيئ جدا).

وتنقسم بطاقة (اقتصاد الوقود في المركبات) إلى فئتين بحسب استخدام المركبة: الأولى: بطاقة سيارات الركوب (السيدان، الميني فان، الحافلات الصغيرة لعشرة ركاب فأقل)، الثانية: بطاقة الشاحنات الخفيفة (سيارات الدفع الرباعي، البيك أب، فان البضائع، الحافلات الصغيرة لعشرة ركاب فما فوق)، كما تم تقسيم البطاقة إلى ستة مستويات حسب مقدار استهلاك المركبة للوقود، أعلاها ممتاز وأدناها سيئ جدا، حيث يمثل المستوى الأعلى (ممتاز) أعلى مستوى لمعدلات اقتصاد الوقود في المملكة، ويمثل المستوى الأدنى (سيئ جدا) أدنى مستوى لمعدلات اقتصاد الوقود في المملكة العربية السعودية.