هيئة الطاقة الذرية في الأردن

 أعلنت هيئة الطاقة الذرية في الأردن، أن فرق شركة تعدين اليورانيوم العاملة وسط البلاد توصلت إلى إثبات كميات يورانيوم في هذه المنطقة تقدر بـ 40 ألف طن.

وذكر الدكتور خالد طوقان رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، أن الدراسات على هذه الخامات أثبتت أنها من النسب التي تعد مجدية اقتصاديًا.

وبين طوقان، أن اليورانيوم يغطي مساحات شاسعة من أراضي الأردن رغم أنه يتركز في وسطها بكميات واعدة وبتراكيز تضاهي المستويات التي تسعى الشركات العالمية إلى الاستثمار فيها وتحديدًا في مناطق سواقة وخان الزبيب، حيث تتميز هذه المناطق بوجود اليورانيوم فيها سطحيًا، ما يجعله سهل الإستخلاص، وما يجعل استغلاله تجاريًا ثروة اقتصادية بعد بدء الإنتاج، كما يتواجد الخام في مناطق أخرى سيتم الإنتقال اليها بعد إنتهاء الأعمال في مناطق الوسط.

وأوضح طوقان، أن العمل في مجال استخلاص اليورانيوم يتم وفق مسارين، أولهما الاستخلاص من خلال غسل أكوام الخام بمحاليل قاعدية، أما المسار الثاني من خلال إثراء الخام ثم استخلاص الكعكة الصفراء.

وستبدأ الهيئة بتحميل الوقود النووي في المفاعل البحثي في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا شمال الأردن مع نهاية العام الجاري، على أن يبدأ التشغيل التجريبي خلال الأشهر الستة الأولى من العام المقبل استعدادًا للتسليم النهائي للمفاعل.

وفيما يخص الاتفاقية الحكومية لدعم إنشاء المحطة النووية لتوليد الطاقة الكهربائية مع الجانب الروسي، قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، إن الاتفاقية في المراحل النهائية من الدراسة في مجلس الوزراء متوقعًا أن تتم هذه الموافقة في وقت قريب.