الطاقة المتجددة

تلقت سيراليون منحة قدرها 300 ألف دولار من صناديق الاستثمار المناخي لإعداد خطة استثمار وطنية بعيدة المدى لتطوير قطاع الطاقة المتجددة، وسيتم تطوير الخطة في إطار برنامج الصناديق لزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة في الدول المنخفضة الدخل وفي إطار النهج التعاوني الذي يشمل الوزارات والجهات المعنية المتعددة في جميع أنحاء البلاد، ومن ضمنهم القطاع الخاص والبنوك التجارية والتنمية، والمنظمات غير الحكومية.

وتعتمد منحة إعداد خطة الاستثمار على قرار 2014 الخاص بزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة في الدول المنخفضة الدخل حيث تم اختيار سيراليون لتشغيل ما يصل إلى 40 مليون دولار في برنامج تجريبي قائم على المستوى الوطني وموجه نحو السياسة والانحياز الكامل مع أهداف التنمية الخضراء في البلاد، وسيتم دعم هذا البرنامج من خلال بنك التنمية الأفريقي كوكالة تنفيذ رائدة ومن قبل مجموعة البنك الدولي.
ومن خلال هذه الخطة، فإن الدولة توفر سلسلة من المشاريع للمساعدة في تقليل العقبات التي تعترض تطوير الطاقة المتجددة وتحول السوق كما أنها نهجا مبتكرا لدعم الاستثمار المحلي في تكنولوجيات الطاقة المتجددة من خلال إشراك البنوك التجارية المحلية لتسهيل تمويل الطاقة المتجددة في شروط أكثر تنافسية للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وقال جواو دوارتي منسق بنك التنمية الإفريقي: إن "سيراليون لديها إمكانات بالطاقة المتجددة، ومن ضمنها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية، وطاقة الكتلة الحيوية من الغابات والمحاصيل مثل الأرز والقش وقصب السكر، ومع ذلك تسخر الدولة القليل منها حتى الآن. ويوفر البرنامج فرصة حاسمة للاستفادة من هذه الموارد ورفع مستوى وصول مواطنيها إلى الطاقة بطريقة مستدامة وصديقة للمناخ ".