الطاقة المتجددة

 تستضيف العاصمة الاردنية عمان الإثنين المقبل فعاليات المنتدى الدولي الثالث للطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة الذي تنظمه الهيئة العربية للطاقة المتجددة للبحث عن آليات تعزز استخدامات الطاقة البديلة وتواكب المستجدات.

وقال الأمين العام للهيئة العربية للطاقة المتجددة المهندس محمد الطعاني في تصريح صحفي اليوم ان المنتدى الذي يعقد بمشاركة عربية ودولية واسعة سيناقش حلولا تعالج مشاكل استخدام أنظمة الخلايا الشمسية في المنطقة العربية وابرزها تراكم الرمل والغبار التي تحد من قدرة هذه الأنظمة.

وأضاف ان المنتدى سيبحث عن صيغ مؤسسية تعزز مكانة قطاع الطاقة المتجددة وابرزها إنشاء مركز إقليمي وهيئة مختصة بالتعليم والتدريب المهني لاعتمادهما إقليميا وإنشاء صندوق عربي لدعم البحوث العلمية ذات الصلة بالطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة ونشر المعرفة بالقطاع في مختلف الدول العربية.

ويبحث المنتدى وفق الطعاني سبل تحفيز تقنيات الابتكارات الخضراء وآليات إيجاد فرص عمل في مجال الطاقة المتجددة في الدول العربية وآليات دمج مفاهيم الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في ثقافة الأفراد والمجتمعات وتشجيع الاستثمارات المستقبلية للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة ووضع تعليمات لترخيص الشركات العاملة بالقطاع وسن تشريعات لإصلاح استراتيجية الطاقة في الوطن العربي.

كما يبحث المشاركون في المنتدى آليات تحفيز استخدام الطاقة المتجددة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحفيز المستهلكين على رفع كفاءة استخدام الطاقة وإيجاد اليات لدعم الهيئات غير الربحية وغير الحكومية المهتمة في مجال الطاقة المتجددة في البلدان العربية.

ويركز المنتدى على عدد من المحاور ابرزها تشريعات الطاقة المتجددة وتمويل المشاريع وتأمينها وصيانتها ومراقبتها وضمان امن الطاقة والحوافز وكود المباني الخضراء وتعليمات صافي القياس والخلايا الشمسية الكهروضوئية.

كما يركز على مصانع الخلايا الشمسية ورفع الخلايا الشمسية على الشبكات الكهربائية ووضع أنظمة الخلايا الشمسية لدعم الشبكة الكهربائية في الريف والمناطق النائية والتنظيف الذاتي للخلايا الشمسية وضمان كفاءة عمل أنظمة الخلايا الشمسية والأنظمة المستقلة.