محطات طاقة نووية

أبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعداد بلاده لعرض مشاريع بناء محطات طاقة نووية حديثة على دول آسيان (رابطة دول جنوب شرق آسيا).
 وأفاد بوتين في كلمة افتتاحية لفعاليات قمة "روسيا-آسيان"، أن الهدف الأساسي للقمة هو تعزيز التقارب بين اقتصادات الدول المشاركة، وتقوية الروابط التجارية والاستثمارية بهدف تهيئة الظروف المواتية لإطلاق مشاريع جديدة. وأكد ضرورة الارتقاء بمستوى التعاون بين روسيا ورابطة دول جنوب شرق آسيا في قطاع الطاقة، مشيرا إلى أن موسكو مستعدة لتلبية احتياجات سوق "اَسيان" لموارد الطاقة.
 
وأضاف بوتين أن مستوى التبادل التجاري الحالي بين روسيا ودول "اَسيان" لا يتماشى مع إمكانات الدول، منوها بأن حجم التبادل التجاري بين روسيا ودول "اَسيان" بلغ العام الماضي 13.7 مليار دولار فقط، وهو مؤشر متواضع جدا إذا ما قورن ببلدان أخرى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، فعلى سبيل المثال التبادل التجاري بين روسيا والصين بلغ العام الماضي نحو 80 مليار دولار.

يشار هنا إلى أن رابطة دول جنوب شرق آسيا، المعروفة باسم "آسيان"، هي منظمة سياسية اقتصادية تضم 10 دول واقعة في جنوب شرق قارة آسيا، وهي إندونيسيا، وماليزيا، والفلبين، وسنغافورة، وتايلاند، وبروناي، وفيتنام، ولاوس، وميانمار، وكمبوديا. وأسست الرابطة في تايلاند بتاريخ 8 أغسطس عام 1967.