كهرباء الشارقة

أكد سعادة الدكتور المهندس راشد الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة أن استراتيجية الهيئة خلال السنوات المقبلة تعتمد على التوسع في استخدام الطاقة الشمسية في إنارة الشوارع خاصة بالمناطق النائية وتشجيع المشتركين على استخدام الطاقة الشمسية في الإنارة وتشغيل بعض الأجهزة ما يساهم في تخفيض الاستهلاك من الطاقة الكهربائية والحفاظ على البيئة.

وأشار إلى أن الهيئة نفذت مشروعات للإنارة بالطاقة الشمسية في عدد من الشعبيات والعزب والمزارع وتم تركيب أكثر من /1100/ عمود إنارة يعمل بالطاقة الشمسية.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم بمقر الهيئة أيمن راسخ رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة سولارسول المصرية المتخصصة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة لبحث سبل التعاون في جميع مراحل الطاقة الشمسية من تطوير الأعمال والدراسات خاصة في مجال الخطط المستقبلية لمشروعات الإنارة في إلإمارة.

وأكد الليم أن الهيئة تسعى لاتخاذ كافة الاجراءات التي تساهم في ترشيد استهلاك الطاقة وتعمل على حماية البيئة وصون الموارد من خلال مواكبة التحولات والتطورات العالمية في المجالات البيئية المختلفة حيث تحرص على استخدام مصابيح صديقة للبيئة وموفرة للطاقة في كافة مناطق الإمارة،منها ما يعمل بالطاقة المتجددة تعزيزا لسياسة الهيئة في تفعيل استخدام الطاقة المتجددة وتحقيق الاستخدام الأمثل لمواردها وفقا لمبادئ حفظ مصادر الطاقة التي تكفل بها مكتب الأمم المتحدة لتطوير البرامج الصناعية والتي تبنتها منظمة المقاييس العالمية تحت مسمى ايزو /50001/ .

وأضاف أن الهيئة كانت الأولى عربيا في تبني هذه التوصيات وتطبيقها وحققت نتائج إيجابية كبيرة من خلال برامج متنوعة تناسب كافة فئات المجتمع وأصبحت نموذجا يحتذى من خلال التعاون مع كافة الجهات لتعزيز مسيرة البناء والتنمية المستدامة والشاملة لتحقيق المزيد من الإنجازات والمكتسبات.

وأوضح أن الهيئة تسعى لتبني أفضل الممارسات وأحدث التقنيات في مختلف المجالات ومنها التكنولوجيا الخضراء المستدامة في إنارة الشوارع حيث نفذت عددا من المشروعات لتحسين كفاءة الإنارة عبر استخدام الإنارة الموفرة للطاقة " لييد " في عدد من المناطق بإمارة الشارقة وحققت تقدما كبيرا في هذا المجال ووضعت خطة تنفيذية لتطبيق المشروع في عدد من المناطق الأخرى.

وأكد أن تطوير مشروعات الإنارة التي تم تنفيذها في غالبية المناطق بإمارة الشارقة تساهم في تخفيض نسبة الاستهلاك بنسبة لا تقل عن 50 في المائة وتجميل الأحياء السكنية كما تسهم بشكل فعال في توفير الأمن والأمان لسائقي السيارات وللمشاة ودفع عجلة التنمية المستدامة.

واستعرض اللقاء عددا من المبادرات المبتكرة التي أطلقتها الهيئة لتحقيق التنمية المستدامة بالتعاون مع عدد من الشركات العالمية والجهات الحكومية والخاصة ومراكز الأبحاث.

من جانبه .. أكد أيمن راسخ أن اعتماد الحلول الخاصة باستخدام الطاقة المتجددة على نطاق واسع يرتكز على انخفاض الأسعار وتعزيز الوعي بالإمكانات الكبيرة لهذه التقنيات المتطورة والنتائج المهمة التي يمكن تحقيقها وزيادة تنافسية الألواح الشمسية التي توضع على أسطح المباني بفضل انخفاض أسعارها في العديد من الأسواق وكذلك أهمية زيادة الاعتماد على لمبات الليد في الإنارة لأنها توفر كميات كبيرة من الطاقة.

وأشاد باستراتيجية هيئة كهرباء ومياه الشارقة وخطتها لترشيد الاستهلاك بنسبة 30 في المائة حتى 2020 .. مؤكدا حرص الشركة على التعاون مع الهيئة في تنفيذ خطتها الاستراتيجية.