الغاز الطبيعي

أعلنت الشركة البريطانية “Sound Energy” والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن؛ عن انطلاق المرحلة الثانية للتنقيب عن الغاز في حقل “تندرارا” قرب مدينة فكيك، بعد أن تبين للشركة البريطانية أن هناك فرصًا متزايدة لإنتاج الغاز من الحقل.
 
وكشفت الشركة أن الحقل مهم جدًا بالنسبة إليها بالنظر إلى الإمكانات التي يتوفر عليها، مشيرة إلى أن عملية الحفر وصلت إلى عمق 3459 مترا وأنها ستنتقل إلى المرحلة الثانية في استغلال هذا الحقل، والتي تتمثل في اختبار البئر التي تحمل علامة “TE-7”.، وحسب المعطيات التي أعلنت عنها الشركة البريطانية فإن الاختبارات التي تمت لهذه البئر الجديدة تظهر أنها تتوفر على نفس طبيعة الغاز الموجود في الآبار السابقة.

وأعلنت وكالة  “INTERFAXENERGY”في سياق متصل أن المغرب سيدخل نادي الدول المصدرة للغاز بحلول 2019، وذلك في حال ما احترمت الشركة البريطانية برنامجها في التنقيب عن الغاز في هذا الحقل. وأكدت الوكالة المتخصصة في الشؤون الطاقية أن المملكة ستصبح نقطة بارزة في خريطة الدول المنتجة للنفط. وكشفت الشركة البريطانية المكلفة بعمليات التنقيب في حقل “تندرارا” أن البئر، التي تتوفر على الغاز والتي جرى اكتشافها، يبلغ عمقها حوالي 3000 متر. كما أن تقديراتها تذهب إلى أن تدفق الغاز يصل إلى 17 مليون متر مكعب في اليوم الواحد، وهي كمية تمثل “معدلًا تجاريًا”، على حد تعبيرها.