إنشاء حيد مرجاني إصطناعي

نهت " مؤسسة الإمارات للطاقة النووية " مشروع " الحيد المرجاني الاصطناعي " بطول / 3.8 / كليومتر في موقع " براكة " في المنطقة الغربية لأبوظبي..موقع إنشاء أولى محطات الطاقة النووية السلمية في الدولة.

ويعد المشروع أحد المشاريع البيئية التي ستطبقها المؤسسة لضمان استدامة المنطقة المحيطة بمحطات الطاقة النووية في براكة وتم إنشاؤه بالتعاون مع شركة الجرافات البحرية الوطنية وذلك بعد الحصول على الموافقة من قبل هيئة البيئة أبوظبي.

و يغطي الحيد مساحة تصل نحو ستة آلاف و/ 700 / متر مربع أي ما يعادل مساحة ملعب كرة قدم وصنع من قطع إسمنتية مماثلة لتلك المستخدمة في إنشاء كاسر الأمواج في موقع براكة وبلغ عددها نحو ألف و/ 800 / قطعة وثبتت باستخدام رافعة موجهة بنظام تحديد المواقع .

وصمم الحيد المرجاني في موقع براكة ليحاكي الشعاب المرجانية الطبيعية مما سيسهم في تحفيز النظام البيئي عن طريق تعزيزالموطن البحري وسيوفر مساحة إضافية للحياة البحرية المتواجدة في المنطقة وتشجيع التنوع البيولوجي .

ومن المتوقع أن يستقطب الحيد المرجاني مجموعة من الأحياء البحرية بما في ذلك الطحالب واللافقاريات والمرجان والمحار بالإضافة إلى مجموعات متنوعة من الأسماك .

وأكدت المؤسسة إلتزامها تجاه حماية البيئة في ميثاق الاستدامة والبيئة لموقع براكة الذي وقعته مع الشركة الكورية للطاقة الكهربائية "كيبكو" المقاول الرئيسي للمؤسسة والذي ينص على عدد من الالتزامات بين الطرفين بهدف تطبيق أفضل الممارسات لحماية البيئة والحياة البحرية والحفاظ على المياه والطاقة والإدارة الأمثل للمخلفات الإنشائية في الموقع .