احد شوارع لاهور الغارقة بمياه الامطار

لقي 40  شخصا مصرعهم خلال الاسبوع الجاري بسبب الامطار الموسمية في مختلف انحاء باكستان، وفق ما افادت الخميس السلطات التي تخشى هطول المزيد من الامطار وحصول فيضانات في الايام المقبلة.

ويخلف موسم الامطار سنويا خسائر في باكستان سواء في المناطق الريفية او كبرى المدن التي غالبا ما تغمر شوارعها السيول، لكن الامطار كانت غزيرة بشكل خاص خلال السنوات الاربع الاخيرة وتعرضت السلطات لانتقادات شديدة لانها لم تعرف كيف توفر حماية افضل للمواطنين.

وقال جام سجاد الناطق باسم جهاز الاغاثة في منطقة البنجاب الاكثر اكتظاظا بالسكان في البلد، لفرانس برس "في البنجاب قتل 28 شخصا في الساعات الاربع والعشرين الماضية جراء انهيار سقوف منازلهم او جراء الصعق بالتيار الكهربائي".

كذلك لقي عشرة اشخاص مصرعهم في منطقة كشمير التي تديرها باكستان بسبب امطار غزيرة، وفق ما اعلن رئيس مصلحة الطوارئ اكرم سهيل.

واعلن الجيش الباكستاني مقتل ثلاثة من جنوده في كشمير ايضا في انزلاق تربة قرب "خط المراقبة" الفاصل بين باكستان والهند اللتين تتنازعان السيادة على هذه المنطقة الواقعة في جبال الهيمالايا، ما يرفع العدد الاجمالي لضحايا الامطار الغزيرة الى 41 منذ الاربعاء.

وتوقعت اجهزة الارصاد الجوية الباكستانية عواصف رعدية وامطار غزيرة خلال نهاية الاسبوع في وادي البنجاب والمناطق الجبلية في شمال البلاد ما ينذر بسقوط مزيد من الضحايا.

وفي 2010 شهدت باكستان اسوأ فيضانات في تاريخها اسفرت عن مصرع نحو 1800 شخص وتضرر 21 مليون نسمة.