مجلس وزراء العرب للشؤون البيئية

قرر مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، استمرار الطلب من الدول العربية والمنظمات العربية والإقليمية والدولية المعنية، إثارة ما تقوم به إسرائيل وقوى الاحتلال من تخريب ممنهج للبيئة العربية في الأراضي العربية المحتلة في المؤتمرات والاجتماعات الإقليمية والدولية لفضح إسرائيل وقوى الاحتلال وحشد الدعم الدولي للقضايا العربية معربين عن استنكارهم التام لهذه الممارسات.

وحث المجلس في ختام اجتماعات دورته السابعة والعشرين التي عقدت اليوم الخميس 19 تشريين الثاني في جامعة العربية، الدول والمنظمات العربية والدولية توفير مزيد من الدعم لبناء القدرات الفلسطينية وتنفيذ مشاريع لحماية البيئة في الأراضي الفلسطينية ومساعدتها على الانضمام للاتفاقيات البيئية الدولية.

ودعا المجلس، الهيئة العربية للطاقة الذرية إلى الاستمرار في استكمال الدراسات حول تأثير كل من مفاعل "ديمونة" الاسرائيلي ومفاعل "بوشهر" الإيراني على المنطقة العربية وبيئتها، ومتابعة عملية رصد التلوث الإشعاعي في المناطق الحدودية مع إسرائيل وتأثيراتها على المنطقة العربية.

ورحب الوزراء بمقترح جمهورية مصر العربية عقد ورشة عمل لمناقشة الإطار المؤسساتي الوطني للتنمية المستدامة بالتنسيق والتعاون مع الأمانة الفنية للمجلس وبرنامج الامم المتحدة واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا والمنظمات العربية والدولية.

ودعا المجلس الوزاري، من دولة فلسطين إعداد مشروع قرار من شأنه التأكيد على ضرورة إرسال بعثة خبراء أممية متخصصة لدراسة وتقييم الوضع البيئي في قطاع غزة بعد الحرب الأخيرة عام 2014 ليتم تقديمه من قبل المجموعة العربية للدورة الثانية لجمعية الامم المتحدة للبيئة.

وشدد وزراء البيئة ، على قيام الدول العربية تقديم المساعدات الفنية والبشرية والتقنية إلى سلطة جودة البيئة في دولة فلسطين فيما يخص تقييم الأثر البيئي والصحي.

كما رحب المجلس الوزاري، بمبادرة اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا بإعداد دراسة معمقة حول كلفة التدهور البيئي في فلسطين بالتعاون مع سلطة جودة البيئة في فلسطين وذلك في ضوء تطوير المنهجية التي تستخدمها الدراسة.

واتفق الوزراء العرب في ختام اجتماعهم ، أن يستمر شعار يوم البيئة العربي " الأزمات والكوارث تحدي، فلنعمل على مواجهته" لعام 2016 ودعوا الدول العربية وجميع شركاء مجلس الوزراء العرب عن شؤون البيئة إلى تنظيم احتفالات وفعاليات بمناسبة يوم البيئة العربي وموافاة الأمانة الفنية للمجلس بما يتم في هذا الشأن.

كما طالبوا من الأمانة الفنية للمجلس بالتنسيق والتعاون مع الاستراتيجية الدولية للحد من مخاطر الكوارث التابعة للأمم المتحدة بتحديث الاستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث والمخطط التنفيذي للاستراتيجية الحد من مخاطر الكوارث ومخرجات ورشة العمل المذكورة أعلاه في موعد أقصاه يوم 31ديسمبر المقبل.