وزارة البيئة الإماراتية

بحث المهندس سيف الشرع وكيل وزارة البيئة والمياه المساعد لقطاع الشؤون الزراعية والحيوانية بمكتبه في ديوان الوزارة بدبي اليوم مع الدكتور جيمس ولنر القنصل الزراعي في القنصلية الاسترالية العامة والدكتور توني ويج القنصل الزراعي السابق في القنصلية الاسترالية العامة سبل تعزيز التعاون بين وزارة البيئة والمياه ووزارة الزراعة الاسترالية.

واشاد الشرع بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين خاصة في مجالات التعاون الزراعي والبيطري ..مؤكدا حرص الدولة على دعم وتعزيز هذه العلاقات في شتى الميادين إلى جانب تبادل الخبرات.

تم خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين ومناقشة مجالات التعاون والموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيزها وتطويرها خاصة في المجالات الزراعية والاستثمارية والبيئية ..حيث جرى تناول موضوع الإمكانيات المتطورة التي تتمتع بها دولة الإمارات والتي ساهمت في تعزيز مكانتها الإقليمية والدولية خاصة في مجال التصدير وإعادة التصدير إلى جانب مدى كفاءه الإجراءات الصحية المتبعة في الدولة والتي اكسبتها ثقة عالية لدى الدول المستوردة.

وناقش الطرفان موضوع تذليل عقبات تصدير الماعز الاسترالي للدولة عن طريق الشحن البحري وموضوع تسهيل تصدير الخيول الأسترالية للدولة بالتنسيق مع الشركاء الاستراتيجيين.

وأشاد الجانب الاسترالي بتنامي حجم الصادرات بين البلدين وخاصة اللحوم الحمراء حيث احتلت الامارات المرتبة الأولى بين دول مجلس التعاون الخليجي كأكبر سوق تصديري لهذه المنتجات الاسترالية خلال عام 2013 بالإضافة إلى زيادة أعداد الحيوانات الحية المصدرة من أستراليا حيث ارتفعت أعدادها إلى 130 ألف رأس مقارنة بـ 30 ألف رأس في العام 2012 ..مشيرا إلى أن التنسيق المشترك بين الجانبين لعب دورا فعالا في هذه النجاحات.

كما أشاد القنصل الزراعي بالجهود المبذولة من جانب الوزارة في مجال اعتماد المسالخ والجمعيات الإسلامية التي تصدر شهادات الحلال ..وأوضح أن تصدير الأغنام والماعز للدولة يخضع لنظام سلسلة الإمدادات الذي تطبقه وزارة الزراعة الاسترالية "ايسكاس" على مصدري حيوانات الذبح لدول المنطقة ..مشيرا إلى تفوق وتقدم دولة الامارات وحلولها بالمركز الأول في تطبيق هذا النظام وذلك بناء على التقرير الصادر من الحكومة الاسترالية.

وتوجه القنصل الزراعي في القنصلية الاسترالية العامة بالشكر لوزارة البيئة والمياه على الجهود التي تبذلها حيال تحقيق الأمن والسلامة الغذائية والتي انعكست على مستوى الإجراءات والمعايير التي يتم اتخاذها في الدولة.

وأهدى وكيل الوزارة المساعد لقطاع الشؤون الزراعية والحيوانية نسخه من كتاب " رؤيتي " لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله باللغة الإنجليزية وذلك في إطار الالتزام بمواصلة الاسترشاد برؤية سموه في القيادة والإدارة والتميز في كافة المجالات بما يحقق التنمية المستدامة للدولة.