هيئة كهرباء ومياه دبي

تستكمل هيئة كهرباء ومياه دبي حملة "الأحياء السكنية" وذلك للعام الخامس على التوالي للتعريف بخدمات الهيئة الذكية وتطبيقها الذكي ولاسيما خدمة " أش ر" المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة وذلك بالتزامن مع معرض جيتكس 2014 .

وتتضمن خدمة "أش ر" تقنية المحادثة الفورية المرئية باستخدام لغة الإشارة وتتيح الفرصة لذوي الإعاقة للتواصل مباشرة مع موظف مركز الاتصال في الهيئة .

ويأتي إطلاق الخدمة في إطار إستراتيجية الهيئة لترسيخ أسس المسؤولية المجتمعية والمبادرات والمشاريع التنموية والمجتمعية تجاه كافة فئات المجتمع بما فيها ذوي الإعاقة حيث تساهم في خدمة متعامليها من ذوي الإعاقة من الصم والبكم لتكون بذلك أول هيئة حكومية في الدولة تطلق هذه الخدمة.. أما مبادرة "أسهل" فهي عبارة عن مجموعة من المراكز الذكية التي تقوم بتعريف جمهور متعامليها وتحديدا المراجعين لمكاتب الهيئة على كافة خدماتها المقدمة عبر تطبيقها الذكي.

وفي هذا الإطار يقوم فريق من قطاع التسويق والإتصال المؤسسي للهيئة بالتعاون مع الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ بشرطة دبي وقسم الخدمات الذكية بتنظيم زيارات أسبوعية إلى أحياء دبي السكنية باستخدام حافلة مصممة على نحو خاص لهذا الغرض بهدف تشجيع المزيد من المتعاملين على تحميل التطبيق الذكي واستخدامه من خلال زيارة قاطني الأحياء السكنية في دبي وتقديم نصائح إرشادية لجميع أفراد المجتمع وتسجيلهم بالفاتورة الخضراء حيث تهدف الحملة هذا العام إلى التعريف بخدمات الهيئة الذكية الجديدة ومنها خدمة "أشر" الموجهة لذوي الإعاقة السمعية والنطقية والتي تتيح لهم سهولة التواصل مع مركز رعاية المتعاملين بخاصية الاتصال المرئي من أجهزتهم الذكية بالإضافة إلى مجموعة واسعة ومتنوعة من الخدمات الذكية الأ خرى.

وقال سعادة سعيد محمد الطاير عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي انه إنطلاقا من استراتيجية الهيئة التي تشكل جزءا من رؤية دبي المستقبلية التي أعلنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لتعزيز الخدمة المجتمعية ومبادرة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي "مجتمعي... مكان للجميع" والتي تهدف الى تحويل دبي بالكامل الى مدينة صديقة لذوي الاعاقة بحلول العام 2020 عبر دعم وتعزيز الجهود الحالية للإمارة في مجال تمكين ذوي الإعاقة فان الهيئة كمؤسسة مستدامة ملتزمة بترسيخ أسس المسؤولية المجتمعية والمبادرات والمشاريع التنموية والمجتمعية والعمل مع كافة المعنيين لتحقيق رؤية حكومة دبي في المجال المجتمعي والصحي بما يعزز مسيرة التنمية المستدامة في البلاد .

وأضاف ان تطبيق الهيئة الذكي للمتعاملين يتيح الإستفادة من خدمات وميزات التطبيق الكثيرة التي توفر عليهم الوقت والجهد وتمكنهم من التسجيل بخدمة الفاتورة الخضراء ومعرفة المزيد عن الخدمة من خلال أجهزة الهاتف الذكية أو أجهزة الآيباد المتوفرة مع فريق العمل من الهيئة ..

مشيرا الى ان الهيئة نجحت في تحويل جميع خدماتها إلى خدمات ذكية في مدة قياسية لم تتجاوز العام .

وعرضت الهيئة في جيتكس 2014 مبادراتها الثلاث الذكية وهي ربط الطاقة الشمسية في المنازل والمباني والتطبيقات الذكية من خلال عدادات وشبكات ذكية والبنية التحتية ومحطات شحن السيارات الكهربائية .. وتتمثل المبادرة الأولى التي أطلقتها الهيئة في تشجيع أصحاب المنازل والمباني على تركيب لوحات كهروضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وستقوم الهيئة بربطها واستخدامها داخل المباني مع تحويل الفائض للاستفادة منه بشبكة الهيئة .. أما مبادرتها الثانية فتشمل تثبيت واستخدام العدادات والتطبيقات الذكية بحيث سيتمكن المتعاملين من الحصول على خدمات إضافية تمكنهم من متابعة معدلات استهلاك الكهرباء والمياه بشكل مباشر عن طريق الهاتف أو الجهاز الذكي أو الحاسب الآلي .. والمبادرة الثالثة تشمل توفير وإنشاء البنية التحتية لمحطات شحن السيارات الكهربائية ليتمكن الجمهور من استخدامها وشحن سياراتهم بكل سهولة الأمر الذي سينعكس إيجابيا على البيئة من خلال المحافظة عليها من التلوث الناجم عن انبعاثات السيارات التي تعمل على الوقود.

ومن خلال خدماتها الذكية حرصت الهيئة على تلبية كافة توقعات واحتياجات المتعاملين فتطبيقها الذكي يقدم خدمات لجميع فئات المجتمع كالمتعاملين والاستشاريين والموردين والباحثين عن وظيفة والجهات الحكومية .. وتم مؤخرا إطلاق خدمة الملاحظات الحكومية المقدمة لكل من هيئة الطرق والمواصلات وشرطة دبي وبلدية دبي والدفاع المدني والتي تمكنهم من إرسال الملاحظات للهيئة عن أي عطل في المواقع التابعة لها عبر تطبيقها الذكي.

ومن جهة اخرى تعمل الهيئة على توفير بنية تحتية قوية ومستدامة لإنتاج ونقل وتوزيع المياه والكهرباء من أجل الوفاء باحتياجات المستهلكين والمطورين وقطاعات الاعمال الاخرى في ظل النمو المتواصل في الطلب على الكهرباء والمياه وتطلع الهيئة للمستقبل البعيد لرفع القدرة الانتاجية وتطوير شبكات النقل والتوزيع وملحقاتها والتي يتم تحديثها كل عام وفق معطيات وتوقعات الطلب والاستهلاك المستقبلي من خلال استشراف المستقبل والمعلومات المستقاة من الخطط التنموية الشاملة التي ترسمها الحكومة وبيانات ومعلومات مشاريع المطورين وقطاع الاعمال.

وانطلاقا من دور الهيئة البيئي الرائد وحرصها على المحافظة على البيئة سخرت الهيئة خدماتها الذكية لتعزيز أهدافها البيئية حيث تعتبر الهيئة أولى الجهات الحكومية التي بادرت في تسليط الضوء على تأثير استخدام الخدمات الذكية على البيئة. ففي 2013 تم تفادي انبعاث 11 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون في الجو والذي قد ينتج عن تنقل المتعاملين من وإلى مكاتب الهيئة فكمية ثاني أكسيد الكربون هذه تعادل زراعة 56 ألف شجرة وذلك بفضل استخدام المتعاملين لخدماتها الذكية وانجاز مايعادل 3.3 ملايين معاملة عن طريق الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي.

جدير بالذكر ان جهود الهيئة في المحافظة على البيئة حققت نتائج مر ضية من خلال اعتمادها على الخدمات الذكية والارتفاع المستمر لنسب استخدام هذه الخدمات على مدى السنوات الماضية.