خلال ورشة عمل

نظم جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ممثلا في قطاع السياسات والأنظمة بفندق أبراج الاتحاد في أبوظبي ورشة عمل تعريفية حول نظام رقم (10) الخاص بوحدات الانتاج الحيواني والنباتي الصغرى بالمزارع والعزب في إمارة أبوظبي .

وقالت الدكتورة مريم حارب اليوسف المدير التنفيذي لقطاع السياسيات والأنظمة أن الورشة تهدف إلى شرح  النظام رقم 10 و ما تضمنه من  ضوابط قانونية موضوعة لصغار المنتجين من أصحاب الوحدات الإنتاجية الصغرى بالمزارع والعزب لتسويق منتجاتهم الغذائية سواء كانت نباتية أو حيوانية المصدر كجزء أساسي من السلسلة الغذائية الكاملة، مع ضمان مراعاة الجوانب المتعلقة بصحة الحيوان والبيئة المحيطة ذات الصلة للحد من المخاطر التي تتهدد صحة المستهلكين .

وأوضحت أن هذا النظام الذي أصدره سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس ادارة الجهاز، يحدد ضوابط الأمن الحيوي والرفق بالحيوان التي يجب الالتزام بها في الوحدات الإنتاجية الصغرى بالمزارع والعزب.

وأضافت أن النظام يحدد ضوابط سلامة الإنتاج النباتي من الخضروات والفاكهة والأعلاف المرتبطة بالممارسات الزراعية الجيدة والاستخدام الصحيح للمخصبات والمبيدات والتكنولوجيا الحديثة في الزراعة، كما يحدد ضوابط السلامة الغذائية الواجب إتباعها من قبل صغار المنتجين لإنتاج الغذاء ذي المنشأ الحيواني كإنتاج الحليب والبيض ومنتجات الدواجن المختلفة .

ونوهت الدكتورة مريم حارب اليوسف إلى أن النظام يحظر تداول أي منتجات مغشوشة أو غير مطابقة للمواصفات القياسية والتشريعات النافذة، مشيرة إلى أن النظام وضع إطاراً قانونياً وتشريعياً مهماً للتعامل مع الممارسات الخاطئة لإنتاج الغذاء بالوحدات الإنتاجية الصغرى بالمزارع والعزب.

وتضمن برنامج العمل في الورشة شرح فصول و بنود النظام و العمل ضمن أنشطة جماعية  وتبادل الأفكار وتطبيق بعض التمارين و الانشطة من قبل الحضور أنفسهم و استعراض بعض الأمثلة و الصور التي تم أخذها من الواقع الموجود في بعض المزارع والعزب في إمارة أبوظبي بهدف تمكين الحضور من فهم التشريع و الخروج بأفضل النتائج من خلال إطلاع الحضور على الجانبين النظري والعملي .