الدفاع المدني

 

دعا الدفاع المدني، إلى أن انتهاج السلوك الوقائي السليم والصحيح، وتضافر الجهود للحد من حرائق الأعشاب والمزروعات وما تسببه من خسائر مادية وتلوث للبيئة وتشويه للطبيعة.

ولفت في بيان له اليوم الأحد، إلى أن حرائق الأعشاب الجافة من الحوادث التي يسهل تجنبها والحد من وقوعها؛ كونها تأتي نتيجة للإهمال والاستهتار اللذين قد يمارسهما البعض كإشعال النيران بالقرب من الأشجار الحرجية بقصد الطهي والشواء أثناء التنزه أو رمي أعقاب السجائر على حواف الطرق أو حرق الأعشاب في مناطق محاطة بالأشجار، ما يؤدي إلى تفاقم النيران وتوسعها لتستنزف مساحات كبيرة من تلك الأشجار، وبالتالي يصعب السيطرة عليها وإخمادها.

واكد الدفاع المدني تعميم تدابير الوقاية والسلامة العامة على المواطنين للحد من حرائق الأعشاب الجافة، التي لها تأثير سلبي على الثروة النباتية، كما تشكل قلقا بيئيا نظرا لما ينتج عنها من خسائر مادية في الأشجار والمزروعات.

واهاب بالمزارعين وأصحاب الأراضي بعد قيامهم بعميلة تنظيف للأرض عدم إضرام النيران في الأعشاب الجافة بشكل عشوائي الأمر الذي يؤدي إلى فقد السيطرة عليها، ونتيجة الحرائق وتلاصق الأعشاب ببعضها البعض تنتقل النيران الأمر الذي يساعد على اتساع مساحة الحريق الى الأشجار والمزروعات ما يتسبب في احتراقها، وتكبدهم خسائر فادحة.

ودعا الى أهمية قلع الأعشاب والتخلص منها بحرقها في مكان بعيد وآمن، يضمن عدم نشوب الحرائق أو التخلص منها بطرق غير الحرق، مشددا على مراقبة الأطفال وعدم ترك مصادر الاشتعال بين أيديهم حيث قد يدفعهم فضولهم الى إشعال النيران.

يذكر ان حرائق الأعشاب الجافة من أكثر الحوادث التي تتعامل معها طواقم الدفاع المدني خلال فصلي الربيع والصيف من كل عام، نسبة لمجمل ما يتم التعامل معه من حوادث حريق وحالات تقديم مساعدة وإنقاذ بشكل يومي.