هيئة كهرباء ومياه دبي

 أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي الجهة المنظمة لمعرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس 2015" الذي ينظم بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وتحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس الهيئة عن استكمال التحضيرات للمعرض الذي سينعقد بين 21 و23 ابريل الحالي في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وقال سعادة سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة رئيس ومؤسس معرض "ويتيكس" خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم في فندق جراند حياة أن معرض ويتيكس حقق على مدى السنوات الماضية قفزات نوعية حيث استقطبت الدورة السابعة عشر من المعرض مشاركة أكثر من 1696 عارضا من أكثر من 46 دولة مقارنة بـ1564 عارضا من 42 دولة لدورة عام 2014 مما يعكس زيادة بنسبة 8 % في عدد الشركات العارضة اضافة إلى 26 جناحا وطنيا وأكثر من 27 جهة حكومية من دولة الإمارات العربية المتحدة .. كما يتوقع حضور 25 الف زائر أي بزيادة 11% عن دورة 2014 التي شهدت قدوم 22602 زائر.

واشار سعادته إلى أنه بسبب الإقبال المستمر والمتزايد للمشاركة في المعرض وصلت مساحة المعرض إلى 55 الف متر ربع في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض على مساحة ما يقارب تسع قاعات.

وبذلت اللجنة العليا المنظمة للمعرض والقائمين على تنظيمه جهودا كبيرة لنقل هذا المعرض إلى مصاف أبرز المعارض المتخصصة في العالم والأكثرها تميزا حيث وصل عدد الرعاة حتى الآن الى واحد وخمسين.

وتعد وزارة الطاقة داعما حكوميا ومؤسسة دبي للإعلام المؤسسة الإعلامية الرسمية لحكومة دبي الراعي الاعلامي للمعرض.. ويشارك هذا العام 30 متحدثا من ذوي الاختصاص والخبرة في حلقات النقاش المتاحة امام القطاعين العام والخاص اضافة الى المهتمين من الجمهور حيث تغطي جلسات النقاش هذا العام مواضيع تشكل أولوية في أجندات الخبراء في مجالات الطاقة بأنواعها والمياه والحلول الخضراء.

وأوضح سعادته أنه انسجاما مع مبادرة "دبي الذكية" التي تعتمد على انشاء بنية تحتية ومحطات شحن السيارات الكهربائية بمناطق مختلفة من إمارة دبي التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله مساهمة في جعل مدينة دبي أذكى مدينة في العالم - يحتضن المعرض أحدث السيارات الكهربائية والهجينة والتقنيات الخاصة بالسيارات الكهربائية من قبل كبار المصنعين وذلك بهدف تسليط الضوء على مساهمتها في الحفاظ على البيئة واستدامتها.

وأضاف سعادته انه استكمالا لنجاح العام الماضي تنظم هيئة كهرباء ومياه دبي الدورة الثانية من الأسبوع الأخضر - المبادرة المجتمعية الأكثر شمولا التي تغطي كافة قطاعات الإستدامة البيئية - الذي يتضمن سلسلة من الفعاليات والأنشطة المتعلقة باستدامة موارد الطاقة والمياه والبيئة..

وقد ارتأينا مواصلة تنظيم هذا الحدث بسبب الإقبال الكبير الذي تميزت به الدورة الأولى من الأسبوع الأخضر.

وقال سعادته " تحمل دورة ويتيكس هذا العام أيضا شعار " في طليعة الإستدامة " لأننا نؤمن بأن معرض ويتيكس بات النافذة الأوسع التي تخاطب هيئة كهرباء ومياه دبي من خلالها العالم لتنشر مفاهيم وطروحات الاستدامة في قطاعات الطاقة والمياه والبيئة والاقتصاد الأخضر والتنمية والمدن الذكية وقطاعات أخرى ذات صلة تماشيا مع رؤيتها في أن تصبح مؤسسة مستدامة مبتكرة على مستوى عالمي.

ولفت إلى أن الأسبوع الأخضر يؤكد المكانة العالمية والدور الريادي لإمارة دبي وسعيها نحو تبني فرص مستقبلية ومشاريع واعدة رسخت الممارسات الخضراء وأضحت نموذجا يحتذى به على المستوى اقليميا وعالميا.

واوضح سعادته ان معرض ويتيكس 2015 سيركز على أحدث التقنيات المستخدمة في مجالات الطاقة ومنها على سبيل المثال لا الحصر الوقود الاحفوري من نفط وغاز ومصادر الطاقة المتجددة وتوليد الطاقة والشبكات الذكية والكفاءة والحفاظ على الطاقة وترشيدها.. فيما يتم التركيز في جانب المياه على مجالات مثل إدارة مصادر المياه ومعالجتها وتحليتها ومرافقها .. أما عن عن البيئة فسوف يشتمل المعرض على موضوعات تتعلق بإدارة النفايات والمباني الخضراء والحلول الخاصة بتخفيض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون وترشيد استهلاك الكهرباء والمياه.

الجدير بالذكر أن "ويتيكس" الآن بات أكبر معارض المنطقة المتخصصة في مجالات الطاقة والبيئة والمياه وهو ينظم بشكل سنوي بإشراف مباشر من لجنة عليا داخل هيئة كهرباء ومياه دبي تعمل وفق رؤى حكومة دبي حول الإستدامة البيئية.