مشروع تدعيم كاسر الموج

قامت سلطة الموانئ البحرية في وزارة النقل والمواصلات بإجراء مناقصة استدراج عروض أسعار للبدء بمشروع تدعيم كاسر الموج لرفع ووضع كتل إسمنتية بوزن يفوق 4 طن لتدعيم الكاسر .

وأوضح مدير عام سلطة الموانئ البحرية م. حسن عكاشة أن هذا المشروع يأتي استعدادًا لفصل الشتاء ولحماية حوض الميناء وقوارب الصيادين ولتدعيم الكاسر خوفًا من المنخفضات الجوية

من جهته أكد المكلف بإدارة المشروع م. عبد المجيد كحيل أن التآكل المستمر لكاسر الأمواج وخصوصًا في فصل الشتاء وحاجة الميناء الدائمة للصيانة دفع من أجل الإسراع في تنفيذ هذا المشروع للمحافظة على حوض الميناء من الانهيار ولتدعيم كاسر الأمواج ولحماية قوارب الصيادين خاصة وأن الأرصاد الجوية تحذر من أن فصل الشتاء القبل سيكون قويًا.

وأوضح أن المشروع سيمر عبر مرحلتين لتدعيم الكاسر حيث سيتم الاستعانة بالمرحلة الأولى بالآليات الثقيلة التابعة لوزارة الأشغال العامة والإسكان وسيتم التنسيق معها والمرحلة الثانية من خلال استئجار الرافعة كرين لرفع حوالي 700 وحدة من المكعبات الأسمنتية بوزن يفوق 4 طن لتدعيم الكاسر .
وحول إمكانية تدعيم الكاسر بأرجل الغراب أشار إلى أن تكلفة كل رجل حوالي 500$ بالإضافة إلى أنه لا يوجد أسمنت للقيام بهذا المشروع كما كان في العام الماضي حيث تم تدعيمه بحوالي 500 رجل غراب نظرًا للظروف الراهنة من إغلاق المعابر وعدم السماح بشراء كميات كبيرة من الأسمنت.

وناشد عكاشة المؤسسات الدولية المساهمة في حماية الميناء وتطويرها لخدمة قطاع الصيد والصيادين ولحماية مرفأ الصيادين من خلال تقديم الدعم المادي اللازم لحماية كاسر الأمواج وتدعيمه بشكل قوي يساهم في المحافظة على قوارب الصيادين وناشد الجهات الدولية بالسماح بإدخال المعدات اللازمة لسلطة الموانئ البحرية من أجل تعميق حوض الميناء حيث يحتاج إلى مضخات خاصة لتعميق الحوض.