مؤتمر الإمارات للأمن البيولوجي‎

تنظم وزارة البيئة والمياه  "مؤتمر الإمارات للأمن البيولوجي" في دورته الثانية، تحت شعار "أمن بيولوجي متكامل"، في الفترة من 28 وحتى 29 نيسان/ ابريل الجاري، في فندق بارك حياة، في جزيرة السعديات في أبوظبي، بمشاركة وّاسعة من المنظمات الدولية ووزارات الدولة والهيئات الحكومية والبلديات والجهات المحلية.
 
يأتي تنظيم وزارة البيئة والمياه للمؤتمر، في سياق جهودها لتنفيذ استراتيجية الأمن البيولوجي من خلال تعزيز الجاهزية لمواجهة التحديات الناشئة في مجال الأمن البيولوجي.
 
ويهدف المؤتمر إلى عرض ومناقشة القضايا والتحديات الناشئة المتعلقة بهذا القطاع.
 
ويمثّل مؤتمر الإمارات الثاني للأمن البيولوجي، منبرًا مهمًا للحوار وتبادل المعرفة ومنصّة علمية لاستعراض القضايا المتعلقة في مجال الأمن البيولوجي من خلال مناقشة أربع محاور رئيسية تتمثل بالتشريعات و القوانين المتعلقة بالأمن البيولوجي، و الممارسات الوطنية و الدولية في هذا المجال، فضلًا عن القضايا الناشئة عن الأمن البيولوجي، والسلامة والأمن البيولوجي في الحالات الطارئة.
 
كما سيتم عقد ورش علمية، على هامش المؤتمر، تسلّط الضوء على إدارة السلامة والأمن البيولوجي في مواجهة حالات تفشي الأوبئة كمرض "الإيبولا"، والإجراءات الخاصة بتطبيق مستويات الأمان في المختبرات.
 
يشار إلى أنَّ وزارة البيئة والمياه قد نظمت مؤتمر الإمارات الأول للأمن البيولوجي في شهر نيسان/ ابريل من العام الماضي، بمشاركة العديد من المنظمات الدولية والاقليمية والسلطات المحلية، والذي جاء تنظيمه بتوصية من اللجنة الوطنية للأمن البيولوجي على أن يتم عقد هذا المؤتمر بشكل سنوي، لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للأمن البيولوجي في الدولة.