سلالم الهايكو

 تعتبر سلالم الهايكو في إحدى جزر هاواي، ظاهرة غريبة وفريدة التي تثير الذهول، فكل من يهوى المخاطرة والمغامرة ستجده مجتمعًا هنا ليصعد هذه الخطوات التي ربما تكون الأخيرة في حياته . 

ويأخذ شكل سلّم خشبي عملاق، يصل إلى أعلى الجبل، ويصل عدد درجاته إلى 3922 درجة. حيث تبدأ قصة إنشائه من عام 1942عندما بدأت البحرية الأميركية في بناء محطة راديو الهايكو، واختير أحد الجبال العالية في هاواي مكانًا لها، ويوصل إلى تلك المحطة عبر هذا السلّم الخشبي العملاق.

لا يزال ذلك السلم الخشبي موجود حتى الآن، ويطلق الناس عليه اسم سلّم "الصعود إلى السماء" أما الاسم الرسمي له فهو سلالم هايكو .

وأغلقت تلك المحطة في عام 1987، ومن وقتها حظر الصعود إليها، خوفًا على السلامة ، إلا أن بعض المتنزهين يقومون بمخالفة ذلك الحظر ويصعدون رغبةً بالمخاطرة وتجريب الأشياء الغريبة وغير المألوفة.

ويذكر أن ولاية هاواي الأميركية ، هي من الولايات المشهورة بجمال طبيعتها، وروعة شواطئها وهي من أكثر الأماكن جذباً للسيّاح في الولايات المتحدة الأميركية، و تبلغ مساحتها نحو166.642 كيلومتر ويبلغ عدد سكانها مليون و 210 ألف نسمة تقريبًا وعاصمتها هنولو، وهي أكبر المدن وتتكون من 19 جزيرة .