قمة جبل شدا في الباحة

قام ثلاثة من الكشافين السعوديين بخوض مغامرة مثيرة لرفع علم المملكة على قمة جبل شدا الأعلى بمنطقة الباحة، وتحملوا ست ساعات من التقلبات الجوية، والأمطار المصحوبة بصواعق وبروق، لتنفيذ الفكرة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الـ84، وهو ما دعا أمير المنطقة الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز إلى تكريمهم.
يقول القائد الكشفي مشرف محمد العمري: "استغرقت رحلة الصعود من مقر المعسكر الكشفي الذي أقمناه في جبل شدا الأعلى إلى القمة التي ترتفع 2200 متر عن سطح البحر، قرابة الست ساعات من المشي المتواصل بين الأحراش، والحشائش، وجنادل الصخور الجرانيتية، ومكمن الصعوبة عدم وجود طريق ممهد يمكن أن يسلكه الإنسان".
وعن المواقف الطريفة في الرحلة، يقول الكشاف أسامة الشدوي: "أثناء الرحلة اضطررنا لترك بعض الأمتعة في منتصف الطريق لثقلها علينا، لكننا أخذنا إحداثية موقعها بجهاز (G B S) لمعرفة مكانها إذا احتاج الأمر ذلك فيما بعد".
وأضاف: "كان المطر المنهمر، والبروق والصواعق على القمة كان وقعها علينا رهيبا، ومن الطرائف أن جميع الأماكن حولنا شحنت بالكهرباء فلا نكاد نلمس شيئا من الأحجار التي حولنا حتى تلدغنا صعقات خفيفة تشبه الكهرباء الساكنة، كما أن شعر رؤوسنا كان يقف كالمسامير من البرد، فكان المنظر مرعبا لدرجة أننا لم نستطع تشغيل الكاميرات لالتقاط صور لأنفسنا ونحن على هذا الحال".
وأوضح عبدالله الخميس الغامدي، أن "الثلث الأخير من قمة الجبل محمية طبيعية، حيث تحتوي على أكثر من ثلثي التنوع النباتي في المملكة، إضافة إلى وجود الكثير من الحيوانات البرية به كالنمر العربي".