توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية

 أكدت اللجنة الأولمبية الدولية، أنه ينبغي للولايات المتحدة ترتيب أوضاعها الداخلية أولًا، قبل أن تهدد لاعبي دول أخرى بعقوبات، على خرق القوانين الأميركية الخاصة بمكافحة المنشطات، وجاء التعنيف الحاد من قبل اللجنة الأولمبية، عقب جلسة بالكونغرس مع مسؤولي لجنة أميركا - هلسنكي في واشنطن.

وتهتم هذه اللجنة بمتابعة الأمن والتعاون، وقضايا حقوق الإنسان في أوروبا، حيث حثت الكونغرس الأميركي على التحرك سريعًا، لإقرار قانون يفرض إجراءات صارمة على استخدام عقاقير محسنة للأداء، في المسابقات الرياضية الدولية الكبيرة.

وتعرضت اللجنة الأولمبية لانتقادات عديدة خلال الجلسة، وردت الخميس، وأبلغت الولايات المتحدة بأن عليها أن تبذل المزيد، لحل قضايا المنشطات داخلها، خاصة ما تعتبرها اختبارات غير كافية للكشف عن المنشطات، في الرياضات الجامعية، وفي عالم الاحتراف.

وقالت اللجنة في بيان "نقدر كثيرًا ونرحب بالخطوات في الولايات المتحدة، لتعزيز الحملة على المنشطات، ونفترض أن التحديات المقلقة القائمة، بشأن بعض مسابقات المحترفين بالولايات المتحدة، ستواجه بنفس السرعة"، وأضافت أنه بدلًا من السعي لفرض القوانين الأميركية على الرياضيين، بشكل مستقل، فإنه ينبغي للولايات المتحدة الانضمام للجهود الدولية القائمة بالفعل، لمحاربة المنشطات والفساد في عالم الرياضة.