بطولة العالم للجائزة الكبرى للشطرنج

قام نجوم بطولة العالم للجائزة الكبرى للشطرنج التي يستضيفها نادي الشارقة الثقافي للشطرنج، وتستمر حتى الثلاثاء، بجولة للتعرف على المعالم السياحية في الشارقة ودبي، الخميس. وأعدت اللجنة المنظمة برنامجًا حافلاً، على مدار سبع ساعات، بدأت في العاشرة صباحًا، بزيارة متحف الشارقة للحضارة الإسلامية، ثم جولة في قلب مدينة الشارقة، ثم التحول إلى متحف التراث.

وانتقلت الرحلة إلى دبي، حيث زار النجوم، بصحبة أسرهم وزوجاتهم، المعالم السياحية، خاصة برج خليفة، الذي أبهر اللاعبين، وحرصوا على التقاط صور تذكارية في منطقة النافورة، أمام البرج، بالإضافة إلى زيارة "دبي مول" و"خور دبي"، كما قاموا برحلة بحرية في مياه دبي، وتناولوا وجبة الغداء في منطقة الواجهة المائية، في المجاز، في الشارقة.

أما عن المنافسات، فبدأ العد التنازلي نحو خط النهاية، مع وصول البطولة إلى الجولة السادسة، والتي يطلق عليها الخبراء "جولة العمالقة"، نظرًا لقوة المواجهات بين الكبار، وربما تكون جولة فض الشراكة على القمة، خاصة أن الفرنسي مكسيم فاشير يتصدر قمة البطولة، مناصفة مع الأذربيجاني شهريار مامدياروف، برصيد 3.5 نقطة، بعد الجولة الخامسة، إلا أن كليهما لم يخسر أية مباراة، حتى الآن، وفي المركز الثاني يأتي أربعة لاعبين، برصيد ثلاث نقاط، هم الأميركي هيكارو ناكامورا، والإنجليزي مايكل أدمز، والروسي ديمتري ياكوفينكو، والروسي غريتشوك، ويأتي حاجز النصف نقطة ليشعل مواجهات هذه الجولة، خاصة أنه في حالة تعادل "مكسيم" أو "شهريار" وفوز أي لاعب من اللاعبين الأربعة يقفز للقمة.

ويتساوى في المركز الثالث سبعة لاعبين، برصيد 2.5 نقطة، وهم الأرميني ليفون آرونيان، والإسباني فاليخو بونس، والأوكراني بافل اليانوف، والروسي نييبو ماتشيلي، والصينية هوييفان، ومواطنيها دينغ لارين، ولي تشاو، وفي المركز الرابع يتساوى ثلاثة لاعبين، برصيد نقطتين، هم الروسي ريزانتسييف، والنرويجي جون هامر، والمجري ريتشارد رابورت وفي المركز الخامس يتساوى الإماراتي سالم عبدالرحمن مع الروسي توماشوفسكي، برصيد 1.5 نقطة.

ويلتقي على الطاولة الأولى المصنف الأول، الأستاذ الدولي الفرنسي مكسيم فاشيير لاغراف، مع المخضرم الأستاذ الدولي الإنجليزي ماكل آدامز، ويلتقي على الطاولة الثانية الأستاذ الدولي الأذربيجاني شهريار مامدياروف، بمنافسه الأستاذ الدولي الروسي ديمتري ياكوفينكو. وتشهد الطاولة الثالثة لقاء الإثارة والمتعة بين اللاعبين الأسرع في العالم، الأستاذ الدولي الأميركي هيكارو، ناكامورا، حامل ذهبية العالم للشطرنج الخاطف عام 2015، مع الأستاذ الدولي الروسي غريتشوك، حامل ذهبية العالم في الشطرنج السريع عام 2013.

ويلتقي على الطاولة الرابعة الأرميني ليفون آرونيان مع الإسباني فاليخو بونس، وعلى الطاولة الخامسة تلتقي الصينية هوييفان، بطلة العالم للسيدات، مع مواطنها دينغ لارين، فيما يلتقي على الطاولة السادسة الروسي نيبوماتشيلي مع الصيني لي تشاو، وعلى الطاولة السابعة يلتقي الروسي ريزانتسييف مع الأستاذ الدولي المجري ريتشارد رابورت، وعلى الطاولة الثامنة يلتقي الروسي توماشوفسكي مع الأوكراني بافل اليانوف.

ويخوض بطل آسيا والعرب، الأستاذ الدولي سالم عبد الرحمن، مواجهة صعبة أمام النرويجي، الأستاذ الدولي جون هامر، على الطاولة التاسعة، ورغم صعوبة المباراة فإن سالم نجح خلال الجولات الماضية في جمع 1.5 نقطة من ثلاث تعادلات، وخسر في مباراتين، ويتمسك بأمل البحث عن الفوز الأول في البطولة، والذي يدفع به إلى مراكز الوسط في الترتيب العام للبطولة.

وحرص "عبد الرحمن" على التجهيز للمباراة خلال يوم الراحة، خاصة أن الجولات الأولى كشفت كل الأوراق وطرق اللعب لكل لاعب في البطولة. وشاهد مباريات "هامر" في البطولة، بالإضافة إلى أن الفارق بينهما نصف نقطة، وفي حالة فوز "عبد الرحمن" يتقدم على "هامر" بفارق نصف نقطة.