سباق دلما للمحامل الشراعية

بتوجيهات رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ومتابعة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وتحت رعاية الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، توج الشيخ زايد بن حمدان بن زايد آل نهيان الفائزين في سباق دلما للمحامل الشراعية فئة 60 قدماً. أقيم السباق، الذي بلغت قيمة جوائزه 25 مليون درهم، بتنظيم نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت، ويعد الأكبر في تاريخ سباقات الشراع البحري، لاسيما وأن مسافته تصل إلى 80 ميلاً بحرياً، أي ما يوازي 125 كيلو متراً، انطلاقاً من جزيرة دلما، ووصولاً إلى مدينة المرفأ.

ووجه الشيخ زايد بن حمدان بن زايد آل نهيان الشكر إلى القيادة الرشيدة على دعمها الدائم والمتميز للتراث الوطني الأصيل، مؤكداً أن القيادة زرعت في نفوس الجميع عشق كل ما يتعلق بتراث الوطن، إيماناً منها بأن الاعتزاز بالماضي هو السبيل لبناء أمة قوية قادرة على مواجهة أي تحدٍ. ووجه التهنئة إلى الفائزين في هذا السباق التاريخي، مؤكداً أن الجميع فائز في هذا الحدث ولا يوجد خاسر على الإطلاق، كما وجه التهنئة إلى اللجنة المنظمة على النجاح الباهر للحدث والتنظيم المميز على مختلف المستويات.

وشهد تتويج الفائزين معالي اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي رئيس لجنة المهرجانات الثقافية والبرامج التراثية، ومحمد حمد بن عزان المزروعي وكيل ديوان مكتب ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، وأحمد ثاني الرميثي رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت، رئيس اللجنة العليا المنظمة للسباق، وماجد عتيق ماجد المهيري المدير التنفيذي للنادي، وعدد من المهتمين بهذه الرياضة البحرية.

وحلق محمل "العاصفة" لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي باللقب، بعد أن نجح النوخذة عمر عبد الله محمد المرزوقي في قيادة المحمل للتفوق على الجميع والوصول إلى محطة النهاية في زمن يقرب من تسع ساعات.

وحل ثانياً في الترتيب العام "غازي" للشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، بقيادة النوخذة أحمد سعيد سالم الرميثي، أما المركز الثالث فكان من نصيب "زلزال" للشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وبقيادة النوخذة مروان عبد الله المرزوقي.

وواصلت محامل ولي عهد دبي السيطرة على المراكز الخمسة الأولى، حيث حل "الحظاي" بقيادة النوخذة سعيد محمد الطاير رابعاً، فيما جاء خامساً "الشقي" بقيادة النوخذة خلف بطي المصبح الغشيش المري.

وخطف "براق" لمحمد بن راشد الرميثي بقيادة النوخذة راشد محمد الرميثي المركز السادس، فيما جاء "طوفان" لأحمد سعيد سالم الرميثي بقيادة النوخذة إبراهيم إسماعيل المرزوقي سابعاً، وعادت محامل الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم للوجود ضمن قائمة العشرة الأوائل، حيث حل "القفاي" ثامناً بقيادة النوخذة عبيد سعيد الطاير، فيما جاء "الوصف" بقيادة النوخذة محمد حمد غشيش المري تاسعاً، وفي المركز العاشر حل "مهاجر" لماجد أحمد خادم المهيري.

وحصل الفائز بالمركز الأول على مليون ونصف المليون درهم جائزة مالية، إضافة إلى سيارة نيسان باترول، فيما حصل الوصيف على مليون ومئة ألف درهم وسيارة نيسان باترول، أما صاحب المركز الثالث فحصل على 900 ألف درهم وسيارة نيسان باترول.

وحصل أصحاب المراكز من الرابع وحتى السادس على جائزة مالية وسيارة، فيما تم توزيع جوائز مالية بشكل تدريجي على المشاركين بشكل عام، وتصل قيمة الجوائز المالية إلى 25 مليون درهم، والتي أمر بها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، للمشاركين في هذا السباق.

ويعد سباق دلما هو الأطول بين سباقات المحامل الشراعية فئة 60 قدماً، والوحيد والأول من نوعه الذي ينطلق من جزيرة دلما التاريخية، ويمر بسبع جزر مختلفة هي جزيرة دلما في صير بني ياس، وبعدها جزيرة غشة، يعقبها المرور بجزيرة أم الكركم، ثم الفطاير، وبعدها البزم، ثم مروح، وأخيراً جزيرة جنانة قبل الرسو في مدينة المرفأ.

ووقع الاختيار على جزيرة دلما كمقر للانطلاقة نظراً لقيمتها التاريخية الكبيرة لدى عشاق التراث الإماراتي، وكونها تجمعاً تجارياً لأهل الخليج منذ القدم، حيث اشتهرت بتجارة صيد اللؤلؤ، فضلاً عن أنها واحدة من الجزر ذات الصيت الكبير إقليمياً وعالمياً.

وتم تحديد بوابتي عبور رئيسيتين للمحامل الشراعية المشاركة، وحددت اللجنة المنظمة موقع البوابة الأولى على بعد 40 كم من نقطة الانطلاقة، فيما تم تحديد موقع البوابة الثانية على بعد 65 كم من الانطلاقة، على أن تكون نقطة النهاية بعد 60 كم من البوابة الثانية.