كأس دبي العالمي للخيول 2016

تنطلق في مضمار ميدان، السبت، النسخة الـ21 من أمسية كأس دبي العالمي للخيول، البالغ إجمالي جوائزها المالية 30 مليون دولار، بمشاركة 102 من نخبة الخيول في العالم، التي تسعى للفوز بالأشواط التسعة، وأبرزها الشوط الرئيس "كأس دبي العالمي"، أغلى أشواط الخيول في العالم، إذ يبلغ مجموع جوائزه 10 ملايين دولار.

ويحظى السباق باهتمام عالمي كبير، إذ نجح منذ ولادته عام 1996 في جذب نخبة الخيول، من ضمنها الأميركية التي تدخل كل عام في منافسة تقليدية مع نظيرتها الإماراتية.

وأكد رئيس اللجنة المنظمة العليا لكأس دبي العالمي، سعيد الطاير، أن "مشاركة 14 دولة في الأمسية الـ21 تدل على المكانة الرفيعة المستوى التي بات يحظى بها السباق، خصوصًا في شوطه الرئيس الذي يصعب التكهن بهوية الفائز بلقبه، لضمه 12 خيلًا جميعها مرشحة للقب".

وأوضح في تصريحات صحافية إن "كأس دبي العالمي بات القبلة الأولى لسباقات الخيل من شتى بلدان العالم على مدار 21 عامًا". مضيفًا أن "النجاحات التي رافقت الكأس، سواء على صعيد مضمار ند الشبا القديم أو مضمار ميدان الحالي، ما هي إلا شواهد عن الرؤى الثاقبة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الذي له الفضل في ولادة هذا السباق، وبلوغه المكانة المرموقة كأغلى وأشهر السباقات عالميًا".

وتابع: "تبرز قوة أمسية كأس دبي العالمي، من خلال تضمنها خمسة أشواط مخصصة للخيول المهجنة الأصيلة (غروب 1) التي تعتبر الأعلى تصنيفًا والأسرع على مستوى العالم، إلى جانب ثلاث بطولات لخيول الفئة الثانية، بجانب فرادته لضمه شوطًا خاصًا للخيول العربية الأصيلة، ما يجعل من الأمسية حدثًا هو الأقوى والأغلى على صعيد سباقات الخيول على العالم".

وتستهل الأمسية في الثالثة و45 دقيقة، بالشوط الافتتاحي "دبي كحيلة كلاسيك"، الذي ترعاه "إيبك" بإجمالي جوائز مالية تبلغ مليون دولار، والمخصص للخيول العربية الأصيلة "غروب 1" لمسافة 2000 متر، بمنافسة 15 من أقوى الخيول العربية حول العالم.

وينطلق الشوط الثاني في الساعة 4:20، مع أول أشواط الخيول المهجنة الأصيلة "غروب 2"، عبر شوط "غودولفين مايل" لمسافة 1600 متر، الذي تراعاه "ميدان شوبا" بإجمالي جوائز يبلغ مليون دولار، تتنافس لحصدها 10 جياد.

وتتواصل أشواط الفئة الثانية في الساعة 4:55، مع الشوط الثالث الذي يعد الأطول من حيث المسافة "كأس دبي الذهبي" الممتد بطول 3200 متر، وترعاه مجموعة الطاير، بإجمالي جوائز يبلغ مليون دولار، بمنافسة 11 من نخبة خيول المسافات الطويلة.

وتختتم أشواط الفئة الثانية في الساعة 5:35، عبر الشوط الرابع "ديربي الإمارات" لمسافة 1900 متر، وترعاه مجموعة النابودة، بإجمالي جوائز مليوني دولار.

وينطلق أول أشواط الخيول المهجنة الأصيلة "غروب 1"، في الـ6:10، عبر الشوط الخامس "القوز للسرعة" لمسافة 1000 متر، بمشاركة 13 من أسرع خيول العالم، يعقبه الشوط السادس "دبي غولدن شاهين" في الساعة 6:45، على المضمار الترابي لمسافة 1200 متر، وترعاه "غولف نيوز" بمليوني دولار.

ويدخل السباق في شوطه السابع "دبي ترف" عند الـ7:45، ويحظى الشوط برعاية موانئ دبي، بإجمالي جوائز مالية يبلغ ستة ملايين دولار، على أن يشهد منافسة بين نخبة من 15 جيادًا لمسافة 1800 متر. وتستكمل أشواط الفئة الأولى في الـ8:20، عبر الشوط الثامن "دبي شيماء كلاسيك" لمسافة 2410 أمتار، الذي ترعاه "لونجين" بستة ملايين دولار، وتتنافس على كأسه تسعة خيول.

ويسدل الستار عن الأمسية بالشوط التاسع في التاسعة مساءً، بمشاركة 12 من نخبة خيول المضامير الترابية لمسافة 2000 متر، في حوار يتجدد بين الخيول الإماراتية والأميركية، يتقدمها "فروستد" لغودولفين الساعي لحصد اللقب الـ11 للإمارات، يقابلها طموحات مشروعة للمرشح الأبرز ووصيف نسخة العام الماضي "كاليفورنيا كروم" في إهداء أميركا لقبها التاسع.