سير أليكس فيرجسون

اختار المدير الفني الأسطوري «سير أليكس فيرجسون» الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو ليكون المدرب الأفضل في الدوري الإنجليزي الممتاز لهذا الموسم 2016/2015 على حساب الإيطالي كلاوديو رانييري وآرسين فينجر.

ويأتي هذا التصريح بالتزامن مع تداول اسم بوتشيينيو في الاجتماعات المستمرة لإدارة مانشستر يونايتد منذ بداية العام لمناقشة ودراسة السير الذاتية للاسماء المرشحة لخلافة لوي فان خال الذي لم يتبق سوى سنة واحدة على انتهاء عقده مع النادي.

الصحف البريطانية قالت أن أحد أعضاء مجلس إدارة اليونايتد عارض فكرة تعيين مورينيو بعد إقالة فان خال لاعجابه الشديد بالعمل الذي يقوم به بوتشيتينو في توتنهام منذ العام الماضي حتى الآن.

ويحتل توتنهام المركز الثاني في جدول ترتيب البريميرليج حاليًا، حيث لم يخسر سوى ثلاث مرات فقط من بينهم خسارة أمام مان يونايتد في الجولة الأولى بهدف من نيران صديقة، واستطاع الفريق الفوز تحت قيادة بوتشيتينو في 13 مباراة والتعادل في تسع مباريات.

وتمكن المدرب الشاب من اكتشاف العديد من المواهب الشابة وتطويرهم في وقت قياسي، سواء أثناء فترة تدريبه لساوثامبتون ثم توتنهام هوتسبير وعلى رأسهم هاري كين وديلي آلي وكارول بالإضافة للوك شو وكلاين.

ويقول بوتشيتينو «لا أفكر في اتخاذ قرارات من أجل الحاضر فقط بل من أجل المستقبل، دائمًا أحاول العمل من أجل المستقبل كي أترك الإرث الذي يُعبر عني، مسؤوليتي هي العمل على تحقيق نتائج سريعة بالإضافة للبناء من أجل المستقبل، وفي كرة القدم يمكنك الحصول على نتائج اليوم لكنك لو لم تفكر في المستقبل فلن تستمر في تحقيق النجاح، الحاضر مرتبط بالمستقبل، وأحاول خلق شيء جيد بالنسبة لي في الحاضر والمستقبل».

وأبدى فيرجسون اعجابه بإمكانيات بوتشيتينو التدريبية في حديثه مع أحد الأصدقاء والذي قال لصحيفة ديلي ميل «قبل نحو ستة أسابيع جلست بجوار سير أليكس فيرجسون في حفل عشاء لدعم كرة القدم الشعبية في الخارج، وأخبرني بأنه يعتقد أن أفضل مدرب في الدوري الإنجليزي هو بوشتيتينو».

فيرجسون الذي فاز بـ13 لقبًا للدوري الإنجليزي الممتاز ولقبين لدوري أبطال أوروبا مع مانشستر يونايتد، لا يزال له رأي وتأثير على القرارات داخل أولد ترافورد بعد أن أصبح سفيرًا للنادي منذ تقاعده عن التدريب عام 2013.

وكان فيرجسون معجبًا منذ فترة بعيدة بالبرتغالي جوزيه مورينيو والذي أخبر أصدقاء مقربين منه بأن تعيينه كمدير فني جديد لمانشستر يونايتد «حسم»، وإنه ذاهب لتولي المهمة في الصيف المقبل خلفًا لفان خال، حسب ما أكدته صحيفة ديلي إكسبريس الاسكتلندية في عددها الصادر اليوم الاربعاء.

وكشفت وسائل إعلام الأسبوع الماضي عن اقتراب مورينيو من الحصول على الوظيفة التي يحلم بها منذ زمن بعيد، وقالت بي بي سي أن المحادثات قد فتحت بالفعل بين مورينيو وإدارة مان يونايتد بعد إقالته من تدريب تشيلسي نهاية شهر ديسمبر الماضي.