أميركا تصعد لدور الثمانية

تأهل المنتخب الأمريكي إلى دور الثمانية لبطولة الكأس الذهبية لكرة القدم بعد فوزه على ضيفه هايتي بهدف نظيف في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الأولى للبطولة في النسخة الثالثة عشرة من المسابقة .
ويدين المنتخب الأمريكي بالفضل في هذا الفوز لكلينت ديمبسي مهاجم سياتل ساوندرز الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الثانية من الشوط الثاني....وهو الذي سجل هدفي الفوز بالمباراة الأولى للفريق .

ورفع المنتخب الأمريكي بطل أعوام 1991 و2002 و2005 و2007 و2013، رصيده إلى ست نقاط في صدارة المجموعة الأولى بعد أن فاز في مباراته الأولى على هندوراس 1/2 وتجمد رصيد هايتي عند نقطة واحدة في المركز الرابع الأخير.

ويخوض المنتخب الأمريكي بقيادة مدربه الألماني كلينزمان غمار البطولة بـ16 لاعبا شاركوا في نهائيات كأس العالم الأخيرة في البرازيل عام 2014، وهم يدخلون البطولة القارية بعد أن حققوا فوزين لافتين على هولندا 4-3 وعلى ألمانيا 2-1 في مباراتين وديتين الشهر الماضي.
وفي المباراة الثانية لنفس المجموعة خيم التعادل الإيجابي بهدف لمثله على مباراة منتخب بنما مع نظيره هندوراس ... وتقدم منتخب بنما بهدف في الدقيقة 21 عن طريق لويس تيخادا من ركلة حرة مباشرة.

وقبل 12 دقيقة من نهاية المباراة احتسب الحكم ضربة جزاء لمنتخب هندوراس أثارت الكثير من الجدل حيث توقف اللعب عدة دقائق قبل أن ينفذها اندي ناجار ولكن  خايمي بينيدو حارس مرمى بنما أبعد الكرة قبل أن ترتطم بالعارضة وترتد إلى ناجار الذي سدد في الشباك هذه المرة.
وأنهى منتخب بنما المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد المدافع لويس هنريكيز لحصوله على الإنذار الثاني
وحصد منتخب بنما ثاني نقطة له في دور المجموعات حيث كان قد تعادل مع هايتي 1/1 بينما حصل منتخب هندوراس على أول نقطة له في الكأس الذهبية حيث كان قد تلقى هزيمة 2-1 أمام الولايات المتحدة.

يذكر أنه يشارك في البطولة 12 منتخبا تم توزيعها على ثلاث مجموعات، حيث ضمت الأولى الولايات المتحدة حاملة اللقب 5 مرات آخرها في النسخة الأخيرة قبل عامين والمضيفة وبنما وهاييتي وهندوراس.
ويتأهل إلى ربع النهائي الأول والثاني في كل مجموعة مع أفضل منتخبين في المركز الثالث.
واحتكرت المكسيك والولايات المتحدة ألقاب البطولة بفوزهما في 11 لقبا من أصل 12، واللقب الوحيد الذي أفلت منهما كان لمصلحة كندا في نسخة عام 2000.