كأس ألمانيا لكرة القدم

تأهل فريق باير ليفركوزن لنهائي كأس ألمانيا للمرة الرابعة في تاريخه، بعد الفوز بثلاثية دون على مضيفه ساربروكين مفاجأة البطولة، والذي يلعب بدوري القسم الرابع بالبلاد.

وسجل أهداف ليفركوزن موسى ديابي ولوكاس آلاريو وكريم بلعربي في الدقائق 11 و19 و56 على الترتيب، ليضرب الفريق موعدا في النهائي يوم 4 يوليو/ تموز المقبل، مع الفائز من مواجهة بايرن ميونيخ وآينتراخت فرانكفورت التي ستقام يوم الأربعاء بملعب أليانز آرينا.

ورغم الأحلام التي بدأت تراود ليفركوزن وجماهيره بإمكانية التتويج باللقب الثاني في تاريخ النادي بالمسابقة، فإن سجل الفريق وكذلك مدربه الهولندي بيتر بوش في المباريات النهائية قبل خوض نهائي الكأس يدعوان جماهير ملعب الباي أرينا للقلق.

خيبات الماضي
رغم تاريخ ليفركوزن الكبير في الكرتين الألمانية والأوروبية، فإن هذه هي المرة الرابعة فقط في تاريخ النادي التي يتأهل فيها لنهائي الكأس المحلية.


في مشاركته الأولى عام 1993 في نهائي الكأس، فاز الفريق على رديف هيرتا برلين بهدف وقع عليه أولف كريستين في ملعب برلين الأولمبي قبل النهاية بـ17 دقيقة، ليتوج بلقبه الوحيد بالمسابقة.

وفي عام خسارة نهائي دوري أبطال أوروبا، واحتلال المركز الثاني في الدوري الألماني 2002، خسر الفريق نهائي كأس ألمانيا ضد شالكه بنتيجة 2-4.

وتقدم البلغاري ديميتار بيرباتوف لليفركوزن بعد 27 دقيقة، لكن الرويال بلوز نجحوا في تسجيل رباعية، قبل أن يسجل كريستين هدف تقليص الفارق قبل النهاية بدقيقة.

دشن دوري الأبطال.. 10 معلومات عن ساربروكن مفاجأة كأس ألمانيا
أما آخر مشاركة لليفركوزن في نهائي كأس ألمانيا فكانت ضد فيردر بريمن في عام 2009، وخسرها الفريق بهدف نظيف وقع عليه مسعود أوزيل.

 

سقوط متكرر
رغم نجاحات بيتر بوش مدرب ليفركوزن مع الأحمر والأسود وقيادته الفريق لنهائي كأس ألمانيا في موسمه الثاني، واحتلال المركز الخامس في الدوري المحلي "بوندسليجا"، بفارق الأهداف عن بروسيا مونشنجلادباخ الرابع، مع الاحتفاظ بآمال التأهل لدوري أبطال أوروبا، إلا أن سجله غير مشجع في النهائيات.

أول نهائي خاضه بوش كان بعد مسيرة ناجحة مع أياكس أمستردام الهولندي في موسم 2016-2017 بالدوري الأوروبي، وخسره 0-2 ضد مانشستر يونايتد الإنجليزي في ملعب الأصدقاء بمدينة سولنا السويدية، بثنائية الفرنسي بول بوجبا والأرميني هنريك مخيتاريان.

أما النهائي الثاني الذي خسره فكان في 2017 أيضاً ضد بايرن ميونيخ، المنافس المحتمل له في نهائي الكأس، في كأس السوبر الألماني، حين كان مدرباً لبروسيا دورتموند.

وخسر دورتموند وقتها بركلات الترجيح بعد التعادل الإيجابي 2-2، حيث سجل له كريستيان بوليسيتش وبيير إيمريك أوباميانج، بينما سجل لبايرن روبرت ليفاندوفسكي ورومان بوركي حارس دورتموند في مرماه، قبل أن يحسم البافاري اللقاء 5-4 بركلات الترجيح.

قد يهمك ايضا 

بايرن ميونخ يتطلع إلى نهائي جديد في كأس ألمانيا عبر مواجهة ثأرية

روسيا دورتموند يتغلب على ضيفه مونشنجلادباخ بثنائية مثيرة في ثلاث دقائق