المنتخب الانجليزي لكرة القدم

يستعد لاعبو منتخب إنجلترا لمواجهة اسكتلندا عبر مشاهدة مقاطع فيديو لمباريات سابقة أمام الفريق المنافس، استعدادا لمباراة الفريقين يوم الجمعة المقبل في تصفيات كأس العالم لكرة القدم، وبين هذه المقاطع يأتي هدف بول جاسكوين الذي لا يُنسى واحتفاله المحفور في الذاكرة في بطولة أوروبا 1996.

وطلب غاريث ساوثجيت المدرب المؤقت للمنتخب الإنجليزي - والذي شارك كلاعب في الفوز 2-صفر على اسكتلندا في ويمبلي قبل 20 عامًا - الاتحاد الإنجليزي بتجميع مقاطع مصوّرة من المباريات الأهم بين المنتخبين. وقال ساوثجيت قبل أول مباراة رسمية بين إنجلترا واسكتلندا منذ 1999 "ينبغي علينا شحذ المشاعر". وأضاف أن "مقاطع الفيديو لمباريات سابقة لمنتخب اسكتلندا، وهناك بعض المواجهات بالأبيض والأسود لم أشارك فيها وقدّم فيها المنتخب أداءً جيدا للغاية".

وربما اختفى بريق مواجهات المنتخبين خلال السنوات الأخيرة ولكن المباراة التي يستضيفها استاد ويمبلي يوم الجمعة المقبل ستحمل الرقم 113 وستحيي شغف الجماهير إذ سيتوجه الآلاف من المشجعين على الأرجح لمؤازرة المنتخب الاسكتلندي في لندن. وشدّد ساوثجيت على أهمية تحكُّم اللاعبين في مشاعرهم ولكن من غير المرجح أن يلجأ إلى الطرق التي استخدمها لتهدئة جاسكوين الذي كان خارج السيطرة.

وفي مؤتمر صحافي تذكر كيف أن زملاء جاسكوين الذي كان معروفا بنشاطه الشديد في نيوكاسل يونايتد وتوتنهام هوتسبير ولاتسيو قبل أن يلعب في رينجرز الاسكتلندي جعلوه يعايش تجربة صيد السمك في استاد ويمبلي في 1996. وقال ساوثجيت في إشارة إلى مدرب انجلترا المساعد برايان (روبسون): "جعله يعايش تجربة صيد السمك التي كان يعشقها، صنع له صنارة من الأدوات الطبية وطلب منه أن يتخيل أجواء صيد السمك".

وأضاف: "وحده صيد السمك يجعله مسترخيا، اعتاد الذهاب مع (الحارس) ديفيد سيمان خلال الأسبوع ليتخلّص من الضغوط". وسجل جاسكوين هدفا رائعا في مرمى اسكتلندا بعدما لعب الكرة من فوق المدافع كولين هندري قبل أن يسددها مباشرة في الشباك محرزا ثاني أهداف انجلترا التي خسرت بركلات الترجيح أمام ألمانيا في الدور قبل النهائي.