المنتخب الوطني الأولمبي

يسعى المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم إلى تحقيق فوزه الثاني على التوالي، والاقتراب من حسم بطاقة التأهل مبكرًا إلى الدور ربع النهائي عندما يواجه نظيره الأردني على ملعب سحيم بن حمد بنادي قطر في الدوحة، عند الساعة الثامنة والنصف من مساء اليوم بتوقيت الإمارات، ضمن مباريات الجولة الثانية للمجموعة الرابعة في كأس آسيا تحت 23 عامًا المؤهلة إلى أولمبياد ريو دي جانيرو البرازيلية صيف العام الجاري.

ويخوض الأبيض الأولمبي اللقاء بروح معنوية عالية، بعدما تمكن من قهر المنتخب الأسترالي بهدف نظيف في الجولة الأولى، في حين فاز الأردن أيضًا في الجولة ذاتها على فيتنام بثلاثة أهداف مقابل هدف، وتعد مباراة اليوم مؤثرة في تحديد مصير المنتخبين بشكل كبير للاستمرار في المنافسة من عدمه.

ويتطلع المنتخب الأولمبي إلى رفع رصيده الى ست نقاط، والانفراد بصدارة المجموعة التي يتصدرها الأردن بشكل مؤقت بفارق هدف عن الأبيض الأولمبي، فيما يحل المنتخبان الاسترالي والفيتنامي في المركزين الثالث والرابع دون نقاط.

وتقام الأحد في المجموعة نفسها على الملعب ذاته، المباراة الأولى بين منتخبي أستراليا وفيتنام، إذ يسعى كل من المنتخبين لتعويض خسارته الأولى في البطولة.

ويخطط مدرب المنتخب، الدكتور عبدالله مسفر، لمفاجأة المنتخب الأردني بأداء قوي وخطة لعب متوازنة في الدفاع والوسط والهجوم، مع التركيز على الضغط الهجومي المكثف منذ البداية، لإرباك النشامى وإحراز هدف مبكر، لاسيما بعدما قام الجهاز الفني بدراسة المنتخب الاردني خلال مشاهدة شريط فيديو لمباراته السابقة أمام فيتنام، وتعرف إلى نقاط القوة والضعف في صفوفه، والحد من خطورة النجم بهاء فيصل الذي سجل هدفين في مرمى فيتنام.

وأجرى المنتخب الأولمبي، أول من أمس، تدريبه الرئيس الذي استمر نحو ساعة على ملعب سحيم بن حمد الذي سيستضيف المباراة، ركز خلاله الجهاز الفني على معالجة الأخطاء التي صاحبت مباراة أستراليا، بجانب وضع خطة اللعب وجاهزية لاعبيه للمواجهة الأردنية، فيما أدى المنتخب مرانًا خفيفًا السبت. 

وأنهى المنتخب الأردني بقيادة مدربه النجم الدولي السابق جمال بوعابد الملقب بـ"البلدوزر"، تحضيراته، ويدخل المباراة أيضًا منتشيًا بفوزه على فيتنام بثلاثة أهداف، حيث وضح من مباراة فيتنام أن أداء المنتخب الأردني، الذي يضم في صفوفه أربعة من لاعبي المنتخب الأول، يتسم باللعب الجماعي، والقدرة على استثمار الفرص.

ويعول كلا المنتخبين خلال المباراة على معرفة كليهما للآخر جيدًا، إذ التقيا معًا في أكثر من مناسبة، من بينها في دورة الألعاب الآسيوية في 2006 التي انتهت بالتعادل 1-1، وفي كأس آسيا تحت 22 عامًا التي أقيمت في سلطنة عمان في 2014، وتسبب خلالها المنتخب الأردني في إبعاد المنتخب الأولمبي من المنافسة من الدور ربع الهائي، عندما فاز عليه بهدف نظيف، وأيضًا فاز المنتخب الأردني على الأولمبي بهدف نظيف في دورة الألعاب الأسيوية التي أقيمت في كوريا الجنوبية في 2014، ورغم الخسارة فقد تأهل المنتخب وقتها إلى دور الـ16.

ويتوقع أن يخوض المنتخب المباراة بالتشكيلة نفسها التي خاضت مباراة أستراليا، مع وجود تغيير طفيف يتمثل في احتمال مشاركة سيف راشد ووليد عنبر، بعد تألق الأخير في المباراة السابقة، رغم أنه حل في الشوط الثاني بديلًا ليوسف سعيد.