نادي السد القطري مع المدرب البرتغالي جوسفالدو فيريرا

اعلن نادي السد القطري تعاقده رسميا مع المدرب البرتغالي جوسفالدو فيريرا خلفا للمغربي حسين عموتة، لتدريب الفريق في الفترة المقبلة بعقد قابل للتجديد حتى نهاية الموسم الكروي الحالي.جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد ظهر اليوم بمقر نادي السد لتقديم المدرب الجديد لوسائل الاعلام وبحضور محمد غانم العلي رئيس جهاز الكرة بنادي السد ،وتركي ناصر العلي المدير التنفيذي بالنادي.

وسيقود فيريرا ( المدرب السابق للزمالك المصري ) السد خلال استحقاقات بطولة دوري نجوم قطر وبقية بطولات الموسم المحلية والآسيوية، وكان فيريرا قد حضر إلى الدوحة الثلاثاء الماضي للتفاوض مع النادي حول  توليه مسؤولية الفريق في المرحلة المقبلة.

وفي بداية المؤتمر رحب تركي ناصر العلي بالمدرب الجديد، منوها بقدراته وكفاءته العالية التدريبية، وأعرب عن أمله في أن يوفق المدرب في قيادة الفريق إلى منصات التتويج وتحقيق نتائج إيجابية على كافة الأصعدة واستحقاقات الفريق المحلية وخاصة الآسيوية.ومن ناحيته، أكد محمد غانم العلي، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، أن نادي السد فريق كبير وله صولات وجولات في العديد من البطولات سواء المحلية أو الآسيوية، ولديه الخبرة الكافية التي تمكنه من التعامل مع جميع الأوضاع.

وأضاف رئيس جهاز الكرة بنادي السد،إن نزيف النقاط يعد من الأمور الطبيعية وكل الفرق تمر بهذه المرحلة، مشيرا إلى أن السد لم يخسر إلا في مباراة واحدة في الجولة العاشرة، لأنه لم نظهر بالشكل المطلوب، لاسيما وأنه لعب أمام فريق قوي بحجم لخويا بطل الدوري.

وبين محمد غانم، أن فيريرا على دراية تامة بخصوص اللاعب الجديد بغداد بونجاح، ولعب ضده عندما كان يدرب الزمالك المصري، مشيرا إلى أن اللاعب سيكون إضافة للفريق عندما ينضم رسميا.

ومن جانبه، أكد البرتغالي جوسفالدو فيريرا الوافد الجديد على نادي السد، أنه جاء من أجل العمل وتقديم الإضافة المرجوة، وخاصة أنه كان من متابعي الدوري القطري منذ سنتين، ولديه المعلومات الكافية عن الفريق من خلال وسائل الإعلام.وأوضح أن نادي السد يعتبر من أقوى الأندية في القارة الآسيوية، وسبق له أن توج بلقب دوري أبطال آسيا مرتين، وتوج كذلك مرات عديدة بلقب الدوري.

وقال المدرب الجديد إنه يعلم أن الريان يحتل الصدارة وبفارق لابأس به، والحديث عن الانتدابات الجديدة في هذا الوقت غير مناسب، لافتا إلى أن ما يتحتم على السد القيام به هو إحرز النقاط، والفوز في جميع المباريات القادمة ".

وأضاف فيريرا أنه يجب العمل مع المجموعة الحالية من اللاعبين، خاصة وأن السد يضم العديد من الناشئين المميزين، مشيرا إلى أنه سيتحدث مع الإدارة بخصوص هذا الموضوع، وبشأن احتياجات الفريق في الفترة المقبلة".وبشأن إقامة كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، قال فيريرا إنه شاهد العديد من المنشآت الرياضية القطرية، وبالأخص استاد خليفة الذي يمر بمرحلة الجاهزية، مشيرا إلى أنه  قبل الفترة المحددة لبداية المونديال ستكون الدوحة جاهزة لهذا الحدث العالمي المتميز.

وفي معرض رده على سؤال لوكالة الأنباء القطرية(قنا)، حول تعاقد السد مع مهاجم النجم الرياضي الساحلي بغداد بونجاح والإضافة التي سيقدمها، قال إنه سبق وأن شاهد اللاعب ويعرفه جيدا عندما كان يدرب الزمالك وشاهده في مواجهتين مع فريق النجم الساحلي التونسي، معربا عن اعتقاده أن اللاعب إضافة جيدة للنادي.

وحول تقييمه للفريق في مباراة لخويا بالجولة العاشرة، قال المدرب البرتغالي إنه لا يستطيع تقييم الفريق لاسيما وقد كان هناك مدرب آخر للسد، ولكن السد يضم لاعبين شباب على مستوى عالي وأيضا محترفين مميزين، بالإضافة لمواجهته لفريق كبير مثل لخويا حامل لقب الدوري الموسم الماضي، مشيرا إلى أنه سيحاول العمل مع اللاعبين للفوز بكل المواجهات".

جدير بالذكر بأن السد مني بأول هزيمة له في الدوري هذا الموسم أمس 4-2 أمام لخويا حامل اللقب ورغم ذلك احتفظ بالمركز الثالث برصيد 21 نقطة بعد عشر مباريات خاضها. وسيواجه السد نادي السيلية في الجولة  المقبلة الحادية عشرة.

وتولى المدرب السابق حسين عموتة تدريب السد بداية من موسم 2013 وقاد الفريق في ثلاثة مواسم وخاض 84 مباراة متتالية بالدوري إضافة لمباريات في كأس ولي العهد وكأس قطر وكأس الأمير ودوري أبطال آسيا، وقاد  السد للفوز بالدوري عام 2013 وكأس الأمير مرتين متتاليتين عامي 2014 و2015.

ويمتلك فيريرا سجلا تدريبيا مشرفا جعله هدفا لكل الكبيرة حيث سبق له تدريب العديد من الأندية القوية أبرزها نادى بنفيكا موسم 2002 ونادى سبورتينج براغا خلال الفترة من 2003 حتى 2006 ونادى بوافيستا عام 2006 ونادى بورتو خلال الفترة من 2006 حتى 2010 ونادى مالجا الأسباني عام 2010 ونادى باناثانيكوس اليونانى خلال الفترة من 2010 حتى 2012 ونادى سبورتينج لشبونة البرتغالي عام 2013 وأخيراً نادى سبورتينج براغا موسم 2013/2014. 

وتعد فترة تولى فيريرا مسئولية تدريب بورتو الأبرز فى مشواره المهنى حيث حقق معه لقب الدورى البرتغالي ثلاث مرات متتالية مواسم 2006/2007 و 2007/2008 و 2008/2009 كما حقق معه بطولة كأس البرتغال مرتين 2008/2009 و 2009/2010 وكذلك لقب السوبر البرتغالى موسم 2008/2009. كما حصل فيريرا على لقب أفضل مدرب فى البرتغال ثلاثة مرات مواسم 2006/2007 و 2007/2008 و 2008/2009. واستطاع مؤخرا الفوز بلقبي الدوري والكأس في مصر مع فريق الزمالك.