بطولة الشارقة الرياضية

اكتمل عقد الأربعة الكبار في دور نصف النهائي في بطولة الشارقة الرياضية في نسختها الأولى، الجمعة بترقي فريقي رويال والبحري على حساب ليستر سيتي، ومركز شباب الشارقة بعد مباريات اتسمت بالقوة والندية لتقترب البطولة من المراحل الحاسمة، وبات اللعب على المكشوف بعيداً عن المراوغات الكلامية التي اتسمت بها تصريحات عدد من قيادات الفرق في الدور التمهيدي، ويفتتح رويال والجوارح مواجهة نصف النهائي اليوم في العاشرة والنصف مساء تليها مواجهة الحميدي والبحري.

وأكد رئيس اللجنة الفنية للبطولة سعيد العاجل أن الدور الأول والثاني من البطولة لم يشهدا أية اعتراضات رسمية من الفرق المشاركة، ولم تحدث أية مشاكل مؤثرة على سير البطولة، حيث سارت جميع المباريات وفق البرنامج الموضوع لها بعيدًا عن الاعتراضات التي كان يمكن أن تؤثر على مسيرة البطولة وخاصة الدور التمهيدي الذي كانت مبارياته مكثفة وقمة في القوة لأن جميع الأندية كانت تلعب لأجل تخطي المرحلة الأولى إلى الدور الثاني.

وقال إن ما حدث من اعتراضات شفهية حول الطريقة المتبعة من قبل اللجنة الفنية في احتساب الإنذارات والإيقافات الناتجة عن الحصول على البطاقات خلال البطولة، وأوضحنا للمعترضين أن اللائحة واضحة تماما في طريقة احتساب الإنذارات خلال جميع أدوار البطولة، وهي لم تكن قرارات وليدة اللحظة والكل اطلع عليها وتابعها بدقة قبل انطلاقة البطولة.

وأكد العاجل أن التغيير الوحيد أثناء سير البطولة وكان حدثا مفاجئاً أملته بعض الضرورات هو وقت المباراة، حيث تم تحديد زمن الشوط بعشرين دقيقة بدلاً عن 15 نظراً لظروف البطولة والنقل التلفزيوني، أما بقية اللائحة فمطابقة تماماً لشروط الاتحاد الإماراتي والاتحاد الدولي في كرة الصالات.

وأوضح العاجل أن اللجنة الفنية قبل بدء البطولة أعدت العدة وجلست مع الخبراء وأصحاب الخبرات الفنية لأجل إعداد لائحة البطولة بما يتماشى مع قوانين كرة الصالات المحلية، عبر اجتماعات مكثفة أثمرت بنجاح شروط وقوانين المشاركة بالاتفاق مع لجنة الحكام واللجنة المنظمة، وتم توزيع اللائحة على الفرق المشاركة، واجتمعت اللجنة مع مديري الفرق من أجل شرح قواعد اللعب وكافة الأمور الفنية، بما يضمن معرفة كافة الفرق بقوانين البطولة.

وتقدم العاجل بالشكر إلى عضوي اللجنة الفنية ميثم محمد حسين وكريم خليل، حيث حمل هذا الثنائي على عاتقه العمل التنفيذي للجنة الفنية، وهما من أصحاب الخبرة الكبيرة في اللجنة التنفيذية لدوري الصالات، وساهما بشكل واضح في إنجاح البطولة من خلال الجهد الكبير الذي قاما به في إعداد وتسجيل كل ما يخص المباريات والنتائج والأهداف والإنذارات، وقدما إحصائيات دقيقة جدا يوميا لكل ما يخص البطولة لوسائل الإعلام واللجنة المنظمة، كما تقدم بالشكر إلى مؤسسة الشارقة للإعلام وقناة الشارقة الرياضية لإقامة مثل هذه البطولة التي تعتبر الأولى في الإمارة بقيمتها الفنية والمالية.

وأعرب لاعب الأهلي والمنتخب الوطني لكرة القدم  إسماعيل الحمادي عن سعادته بوجوده ضيف شرف بطولة الشارقة الرياضية الرمضانية لكرة الصالات ومشاركته في تنفيذ ركلة البداية لمباراة البحري ومركز شباب الشارقة، ومشاركته أصدقاءه من اللاعبين والإداريين المتواجدين في البطولة.

وقال الحمادي شاهدت مباراتي اليوم الثاني من الدور ربع النهائي واستمتعت بالمباراتين من حيث المستوى الفني والإثارة الكبيرة التي ظهرت على الفرق الأربعة من أجل الوصول إلى نصف النهائي، وهذا ما يؤكد أن البطولة ناجحة فنياًَ والندية جسدت قوة تنافسية كرة الصالات في الدولة، فمستويات الفرق يفوق بعض الفرق المشاركة في الدوري الرسمي للصالات، وشاهدت مواهب مميزة جداً في هذه الفرق يستحقون اللعب في الفرق الرسمية للأندية.

تحددت ملامح الفرق المتأهلة للمربع الذهبي، مع نهاية مباريات الدور ربع النهائي، حيث صعدت كل الفرق التي تصدرت مجموعاتها، دون حدوث أي مفاجآت، لتأخذ البطولة منعطفاً جديداً ومهماً، قبل الكشف عن هوية الصاعدين إلى نهائي النسخة الأولى من بطولة الشارقة الرياضية الرمضانية لكرة قدم الصالات.

حقق فريق رويال، في اليوم الثاني من مباريات دور الثمانية  فوزاً مستحقاً ومنطقياً على فريق ليستر سيتي، الذي عصفت بصفوفه الإصابات والغيابات قبل المواجهة. فريق رويال، الذي يمتلك المنظومة الأفضل في البطولة، كان الأكثر تركيزاً طوال فترات المواجهة، ولعب محترفوه دوراً مهماً في نقله إلى ما قبل النهائي.

وضع فرناندو جغوس رويال في المقدمة، وهو الهدف الذي انتهى عليه الشوط الأول. في الشوط الثاني، عاد جوس مرة أخرى ليسجل الهدف الشخصي الثاني له ولفريقه، قبل أن يسجله زميله في الفريق ماثيو كليتون الهدف الثالث، والذي أنهى الأمور مبكراً. ورغم تسجيل صالح بشر هدفاً لليستر في الدقائق الأخيرة، إلا أنه لم يكن كافياً لعودة الفريق الأزرق. ليطلق الحكم صافرة النهاية معلناً فوزاً مستحقاً لرويال بثلاثة أهداف مقابل هدف، وليصطدم في نصف النهائي بفريق الجوارح.

واصل البحري، المتمرس في البطولات الرمضانية، انتصاراته في البطولة، بعدما وضع حداً لطموحات وآمال شباب الشارقة برباعية نظيفة. الفروقات الفنية بين الفريقين كانت واضحة، ومنذ الشوط الأول الذي تقدم فيه البحري بثلاثة أهداف عن طريق نجميه راشد عبيد «هدفين»، وأحمد عبد الله.
واستمرت محاولات فريق مركز شباب الشارقة في الدخول إلى أجواء المباراة في شوطها الثاني لكن لم يوفق في كل الفرص التي أتيحت لها، وتمكن البحري من إضافة هدف رابع بكرة مرتدة، أسكنها حمد سرور في الشباك. ليودع شباب الشارقة، ويرتقي البحري إلى قائمة الأربعة الكبار في البطولة، وليضرب موعداً نارياً مع الحميدي في نصف النهائي.

واستضافت البطولة في يومها التاسع، خالد المدفع الأمين العام المساعد للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، وإسماعيل الحمادي نجم منتخبنا الوطني والنادي الأهلي، والكويتي عيسى فلاح المحاضر والخبير في الاتحاد الآسيوي لكرة قدم الصالات.وقام المدفع بالمشاركة في سحوبات جوائز الجمهور، فيما سدد إسماعيل الحمادي ركلة البداية لمباراة البحري ومركز شباب الشارقة، وقام الكويتي عيسى فلاح بالاطلاع على لوائح وقوانين البطولة، ومدى مطابقتها للوائح الدولية.

وأجرت قناة الشارقة الرياضية في لقاء جانبي مع أحد ضيوف شرف اليوم التاسع من البطولة، وهو الكويتي عيسى فلاح السعدون المحاضر والخبير في الاتحاد الآسيوي لكرة قدم الصالات بعد مباراتي الأمسية، حيث ذكر السعدون أنه تفاجأ من حجم الاهتمام بهذه البطولة في أدق تفاصيلها.
وقال: شاهدت لعبة كرة قدم صالات حقيقية في هذه المسابقة ومتفاجئ من حجم الإقبال والاهتمام الجماهيري بها. وما يميز هذه البطولة عن كل البطولات التي شاهدتها سابقاً، وأعجبني كثيراً، هي الروح الرياضية بين اللاعبين، وتقبل الخاسر للهزيمة بصدر رحب، رغم أن البطولة في الأدوار الحاسمة.