عمومية الاتحاد الآسيوي

قرر المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم عقد الاجتماع العادي المقبل للجمعية العمومية بالبحرين في شهر مايو 2017، وسيتم خلاله إجراء انتخابات الأعضاء الممثلين للاتحاد في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وستتم الانتخابات حسب تعليمات الاتحاد الدولي والتي تسمح لأي اتحاد وطني بتقديم مرشح لخوض الانتخابات.
 جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد اليوم بفندق قصر الإمارات بالعاصمة أبوظبي برئاسة الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد.
 وقرر المكتب التنفيذي أيضا استحداث سياسة جديدة للنزاهة، تحت شعار (قم بعمل الشيء الصحيح)، من أجل تعزيز تعليمات الاتحاد لحماية النزاهة والشفافية للعبة.
 وقال الشيخ سلمان بعد الاجتماع: "في إطار سعي الاتحاد إلى تحسين حوكمة اللعبة والنزاهة في القارة ضمن إطار الرؤية والمهمة فقد تقرر استحداث سياسة جديدة للإبلاغ تحمل شعار (قم بعمل الشيء الصحيح)، وهذا مقترح مهم مقدم من قبل مجموعة عمل إصلاح الحوكمة في الاتحاد وسيتم تعيين مدير جديد مستقل للنزاهة".
 وأضاف: "ستقوم إدارة الاتحاد بمخاطبة الاتحادات الوطنية الأعضاء وبعملية بحث موسعة قبل أن تتقدم بتوصية إلى المكتب التنفيذي حول المرشح الأنسب لهذا المنصب ثم سيتم المصادقة عليه من قبل الجمعية العمومية خلال اجتماعها المقبل.
 وقال: "الاتحاد الآسيوي لا يتهاون في المبادئ، فهو يؤمن بمبادئ اللعب النظيف والإصلاح، والأهم من ذلك فإنه يقف متضامنا تحت شعار آسيا واحدة وهدف واحد، وهذه الوحدة هي التي تمنحنا الأساس لمواصلة بناء مستقبل أفضل للعبة في قارة آسيا".
 وقال: "تم التصديق على تقرير لجنة إعادة إصلاح الحوكمة برئاسة الأمير عبدالله بن السلطان أحمد شاه والتي اتخذت توصيات من أجل إعداد استراتيجية عمل لبيع الحقوق التجارية للاتحاد الآسيوي بعد عام 2021، ومن الضروري أن تكون العملية شفافة من أجل اختيار النموذج والشراكة الأفضل في الدورة المقبلة، وستتقدم إدارة الاتحاد بخيارات لاتخاذ القرار منتصف العام المقبل قبل أن نعلن عن طرح العطاء الخاص بالحقوق التجارية."
 ووافق المكتب التنفيذي على قرار تأسيس جهاز خاص مستقل من أجل معايير المشاركة في بطولات الأندية الآسيوية ، حيث ستقدم الجهاز توصيات في جوانب عدة مثل أهلية الأندية في المشاركة.
كما تم التصديق على قرارات لجنة المسابقات واللجنة المالية ولجنة التطوير في اجتماعها الأخير بالإمارات وكذلك لجنة التسويق واللجنة القانونية ولجنة المسؤولية الاجتماعية التي اجتمعت خلال شهري أكتوبر ونوفمبر.