الأهلي «ممثل الإمارات»

يخوض الأهلي «ممثل الإمارات» في التاسعة والربع من مساء اليوم الثلاثاء، بتوقيت الإمارات، مباراته المرتقبة مع الهلال السعودي في ذهاب الدور نصف النهائي من دوري أبطال آسيا لكرة القدم التي ستجمعهما على إستاد الملك فهد في الرياض، ويخوضها «الفرسان» رافعين شعار الفوز على «الزعيم»، لتسهيل مهمته في مباراة العودة التي ستقام يوم 20 من الشهر المقبل على إستاد راشد في دبي.

وأدى الأهلي المران الختامي على ملعب المباراة مساء أمس الاثنين، واطمأن خلاله الجهاز الفني بقيادة كوزمين على جاهزية الفريق للمباراة، بعدما استقر على التشكيلة الأساسية التي ستخوض المواجهة، وهو «القيصر» أعلن أن هدفه الفوز على الهلال لتعزيز فرصة التأهل للدور النهائي ومن ثم الرهان على إحراز اللقب الآسيوي للمرة الأولى في تاريخ القلعة الحمراء.

وكان المدير الفني للأهلي أولاريو كوزمين الذي تسلم تدريبه في يونيو/حزيران 2013 بعدما كان درب قبل ذلك العين الإماراتي والسد القطري، عقب رحيله عن الهلال عام 2009، حذر لاعبيه من خطورة الهلال خلال تدريبات الفريق في دبي قبل توجهه إلى الرياض وقال: أنا أعرف فريق الهلال، ولدينا علاقة خاصة تجمع بيننا، ولكن هذه المباراة مثل أي مباراة، والهلال يتعرض لضغط من الجماهير لأن لديهم جمهورا كبيرا، وعندما يكون اللعب في الدوري أو في دوري أبطال آسيا، فإن الجانب النفسي مهم وبالطبع لقد راعينا ذلك في تحضيراتنا لهذه المباراة، وهو بمثل أهمية الجانب البدني، ومن ضمن عملنا أن نتعامل مع هذا الأمر.

وأوضح: في هذه المرحلة من البطولة لا أحد يمتلك تفوقا على الآخر، من يقدم مستوى أفضل في المباراة سيتأهل إلى النهائي. ويركز بشكل كامل على قيادة فريقه إلى تحقيق الفوز في المواجهة أمام الهلال السعودي، رغم العلاقة الخاصة التي تربطه بفريقه السابق. ويطمح لمواصلة انتصاراته بعد البداية القوية للأهلي في الدوري، من خلال فوزه على الفجيرة 8-1 ثم على الظفرة 2-1،كما نجح في التأهل بجدارة للمربع الذهبي لدوري أبطال آسيا بعد فوزه على فريق نفط طهران مرتين ذهابا في طهران 1- صفر،ثم 2-1 في العودة في دبي.

وكان ممثل الوطن في البطولة الآسيوية اختتم تحضيراته قبل السفر بالمران على ملعب استاد راشد قبل التوجه إلى الرياض، حيث كان الجهاز الفني منح اللاعبين 24 ساعة راحة أول أيام عيد الأضحى المبارك، وعاد اللاعبون بعدها وأدوا تدريبات صباحية داخل الصالة شملت تدريبات لتفكيك العضلات والتقوية ورفع معدل اللياقة البدنية، بينما تركزت الفترة المسائية على التدريبات الفنية والتكتيكية، كما خضع حراس المرمى لتدريبات شاقة تركزت على رفع معدل المرونة والرشاقة وسرعة رد الفعل.

ويبحث كوزمين عن إنجاز جديد مع الفريق بالوصول إلى نهائي البطولة الآسيوية بعد أن وصل من قبل إلى الدور نصف النهائي، وهو الدور الذي وصله الأهلي لأول مرة في تاريخه بعد خوضه خمس بطولات ماضية، وحتى مباراته الأخيرة الماضية أمام نفط طهران الإيراني، فبعدما تأهل الأهلي إلى الدور نصف النهائي، وتأكدت ملاقاته للهلال السعودي تحققت أمنية «القيصر» بملاقاة «الزعيم» في هذا الدور، حيث سبق أن صرح في المؤتمر الذي سبق مواجهة نفط طهران في إياب ربع النهائي في دبي بقوله: أتمنى مواجهة الهلال في نصف النهائي، اللعب أمام هذا الفريق أمر خاص بالنسبة لي، لقد اشتقت لكل شيء هناك ولرؤية أناس عملت معهم وأعتز بهم.

وجهز كوزمين أوراقه لمواجهة فريقه السابق الهلال الذي يعرف جيداً خباياه وبنى استراتيجية اللعب تأسيساً على ذلك، ومن المرجح أن تشهد تشكيلة الأهلي الغنية بالنجوم عودة الحارس الدولي ماجد ناصر ليطل من جديد آسيوياً أمام الهلال بعد عودته من الإيقاف، وأمامه عبدالعزيز هيكل ووليد عباس وعبدالعزيز صنقور وسالمين خميس، وماجد حسن، علاوة على خبرات القناص أحمد خليل و«الدينامو» إسماعيل الحمادي و«الأنيق» حبيب الفردان، والرباعي الأجنبي المميز البرازيلي ليما، ومواطنه صانع اللعب «المايسترو» إيفرتون ريبيرو والكوري الجنوبي كوون كيونغ، والمغربي أسامة السعيدي.

وسيستثمر كوزمين مهارة البرازيلي رودريغو ليما في مهام خاصة تستهدف زيارة شباك الهلال، وهو كان أعرب عن سعادته بضمه وقال عنه: كنا نفتقد وجوده في النصف الثاني من الموسم الماضي، إنه لاعب ذكي وساهم في رفع مستوى أحمد خليل، وقد تحدثنا معه حول عمله من أجل رفع مستوى أحمد خليل في بعض الجوانب، ومساعدته على القيام بعمل أفضل، إنه هداف نحتاجه وأنا سعيد بكلا المهاجمين خليل وليما.

وواجه كوزمين الهلال من قبل منذ رحيله عنه ستّ مرات مدرباً للسد القطري والعين والأهلي الإماراتيين، وتمكن خلالها من الفوز مرة واحدة فقط، وخسر مباراتين، فيما كان التعادل سيد الموقف في ثلاث مباريات.