باولو تشيزاري مالديني

نظَّم مجلس أبوظبي الرياضي اليوم الأحد، ندوة "خبرات مضيئة في كرة القدم" بمشاركة نجم منتخب إيطاليا و"إيه سي ميلان"، باولو تشيزاري مالديني صاحب التجربة الثرية في الملاعب الإيطالية والأوروبية والعالمية". وقد حضر الندوة الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، عارف العواني، ومدير إدارة الشؤون الفنية في المجلس، طلال الهاشمي، وممثلي أندية العاصمة أبوظبي، الى جانب عدد كبير من الرياضيين المنتسبين الى برنامج الرعاية الرياضية بين لاعبين ومدربين وإداريين في الوقت نفسه.

وقال الهاشمي: "إن مشاركة نجم بهذه القيمة الكبيرة في مسيرة كرة القدم الأوروبية لاستعراض خبراته والتعرف على مسيرته الاحترافية ومشواره داخل وخارج الملاعب، يعكس الدور الكبير الذي يقوم به مجلس أبوظبي الرياضي وبرنامج الرعاية الرياضية وحرصه على توفير الفرص والمحطات المهمة لدعم تجارب الرياضيين المنتسبين في برنامج الرعاية الرياضية بغاية الخروج بنتاجات مهمة من هذه الندوات العالمية والعمل على عكسها في مسيرتهم ومشوارهم الاحترافي، داعياً جميع لاعبي ومدربي أندية أبوظبي لكرة القدم وعموم رياضيي ومدربي الأندية والمنتخبات لتسجيل حضورهم للمشاركة ومتابعة خبرات ومسيرة النجم باولو مالديني والتعرف عن قرب على أهم الخطوات التي قادته لمجد البطولات".

من جهته قال مالديني في مستهل حديثه في الندوة: "اعتزلت كرة القدم منذ 7 سنوات تقريباً، وبعدها بدأت بمتابعة رياضات أخرى كالتنس الأرضي، أما تجربتي لحضور منافسات الفورمولا 1 فهي الأولى من نوعها، واستمتعت كثيراً أمس الأول خلال حضوري المنافسات التأهيلية في حلبة مرسى ياس الرائعة في العاصمة أبوظبي التي تستضيف الكثير من الفعاليات الرياضية العالمية، وهو أمر مثير للإعجاب ومميز في الوقت ذاته لكسب رواجاً اكبر بين مدن العالم".

وعن سر حفاظه على مستواه خلال مسيرته الكروية رغم تقدمه بالسن في الفترة الأخيرة، قال مالديني: "يجب عليك أن تحب ما تمارسه، ومن المعروف أنني ولدت في بيئة كروية وهذا ما ساهم بشكل كبير للوصول إلى مرحلة الشغف، والشغف هو جزء أساسي من استمرارك في لعبة كرة القدم، كما يجب على اللاعب أن يستفيد من اللاعبين الأكبر منه سناً، ولا ننسى دور التغذية المهم والرئيس في الحفاظ على لياقة اللاعب".

وعن رأيه بمستوى كرة القدم الإماراتية أكد مالديني أن "الإمارات ليست ببعيدة عن مستوى الاحتراف، فالبنى التحتية والشغف الكروي والمواهب موجودة، وقد تحتاج بعضاً من الوقت للوصول إلى مستوى الاحتراف الحقيقي الذي تطمح إليه معظم البلدان حول العالم، ومن المهم أن يحترف اللاعبون في الخارج لأن ذلك يضيف الكثير لهم على المستوى الشخصي ولمنتخبهم الوطني بشكل عام، والحال ينطبق على المدربين الوطنيين".

وعن رأيه بالدوري الإنجليزي وتحديداً نادي "مانشستر سيتي" الذي يمتلكه نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان،  قال مالديني: "وجود الإسباني بيب غوارديولا على رأس الهرم الفني في مانشستر سيتي شي رائع وجيد، وخطوة كبيرة جداً، لكنه بحاجة لبعض الوقت ليغير أسلوب اللعب في الفريق الجديد، وشخصياً أنا من معجبي غوارديولا كلاعب ومدرب".

وعن تجربة النجوم الإيطاليين في الإمارات أمثال كانافارو كلاعب وزينغا كمدرب قال مالديني: "أنا على علاقة طيبة بهما، وتحدثت معهما كثيراً حول تجربتهما في الإمارات، ولكن ما يمنعني من التواجد هنا هو أنني لا أحب أن أدخل عالم التدريب، وأفكر دوماً بأن آتي إلى الإمارات كسائح فقط، لأنني أبحث عن الأوقات الممتعة". وأكد مالديني أن الأرجنتيني ميسي يتربَّع على عرش أفضل لاعب كرة قدم في العالم حالياً لأنه لاعب فريد من نوعه، ويبقى البرتغالي رونالدو لاعباً جيداً ورائعاً مع ريال مدريد ومنتخبه البرتغال، لكن ميسي هو الأفضل.

وفي ختام الندوة قدم عارف العواني، درع المجلس لباولو مالديني، تقديراً لتواجده في ابوظبي واستعراض تجربته امام لاعبي ومدربي وإداريي أندية أبوظبي، في حين قدم نجم الكرة الايطالية قميص ميلان برقم 3 الى الأمين العام للمجلس.