العداء الامريكي جاستن جاتلين

 

قال الاتحاد الدولي لألعاب القوى إن العداء الامريكي جاستن جاتلين لا يحق له الحصول على جائزة أفضل متسابق في العام حتى وإن بقي سجله خاليا من الهزائم للموسم الثاني على التوالي وانتصر في بطولة العالم.

وأبلغ نيك ديفيز المتحدث باسم الاتحاد الدولي لألعاب القوى رويترز في رسالة بالبريد الالكتروني أن تغييرا في معايير الاختيار جعل أي متسابق تم ايقافه بسبب المنشطات غير مسموح له بالحصول على الجائزة.

وأوقف جاتلين - أسرع رجل عام 2015 في سباقي 100 و200 متر - اربع سنوات بعد سقوطه في اختبار للمنشطات في 2006.

وعاد جاتلين لألعاب القوى وهو مرشح للتفوق على الجاميكي يوسين بولت صاحب الرقم العالمي في السباقين في بطولة العالم في بكين الشهر القادم.

وقال ديفيز إن مجلس الاتحاد الدولي لألعاب القوى أقر هذا التغيير في اجتماع له في نوفمبر تشرين الثاني الماضي بناء على توصية من لجنة الرياضيين في الاتحاد الدولي.

وجاء ذلك بعد غضب عارم من وجود جاتلين في قائمة لأفضل عشرة متسابقين في العالم في 2014 وفقا للقواعد وقتها.

ولم يكن العداء الامريكي ضمن قائمة مختصرة من ثلاثة متسابقين تنافسوا على الجائزة التي فاز بها متسابق القفز بالزانة الفرنسي رينو لافيلني.

ورفض جاتلين - الذي أوقف لعام واحد في 2001 بعدما أظهرت عينته الايجابية وجود مادة محظورة في دواء كان يستخدمه - التعليق على التغيير في معايير الاختيار.

وكرمه الاتحاد الامريكي لألعاب القوى كأفضل متسابق في الاسبوع بعدما قدم اداء رائعا ليسجل 19.57 ثانية في التصفيات المحلية المؤهلة لبطولة العالم الشهر الماضي.